أثناء الأمسية (من المصدر)
أثناء الأمسية (من المصدر)
الأربعاء 6 ديسمبر 2023 / 16:02

"الظفرة للكتاب" يحتفي بالشاعر راشد بن فطيمة المنصوري

ضمن فعاليات مهرجان الظفرة للكتاب 2023، عرض الشاعر راشد بن فطيمة المنصوري تجربته في أمسية شعرية، وقدّم مجموعة من قصائده الوطنية والغزلية، مساء أمس الأول، على مسرح الحديقة العامة في مدينة زايد.

نظّم الأمسية مركز أبوظبي للغة العربية، ضمن برنامج "ليالي الشعر: أصوات حبتّها الناس"، بمشاركة الشاعر عبيد بن قذلان المزروعي، الذي تميّز بخفة ظله ومهنيّته في إدارة الحوارات، كما أضفى صوت المطرب معضد الكعبي وإيقاع الموسيقيين عبد الله عبد الكريم وعلي البلوشي أجواء طربية خاصة على الأمسية.
افتتح الشاعر راشد بن فطيمة المنصوري، ابن منطقة الظفرة، الأمسية بالحديث عن بداياته في الشعر، حيث بدأ بنظم القصائد وعمره 15 عاماً، متأثّرًا بتجربة والده الذي كان يردّد قصائد الشعراء القدامى، كما تأثّر بنصائحه وحكمته، ومن هذه البيئة تبلورت تجربة المنصوري الشعرية، التي جعلت منه شاعراً مميّزاً في مجال الشعر الوطني وشعر المديح والغزل والقنص، بالإضافة إلى الحكمة.
وأوضح المنصوري أنه التحق بمجلس شعراء القبائل في أبوظبي، ففتح ذلك أمامه أبواب النجاح والتألّق، ونال شرف إلقاء قصيدة أمام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، في إحدى المناسبات الوطنية، ثم حقق مزيداً من الشهرة إثر مشاركته في برنامج شاعر المليون ليحصد جائزته في موسمه الأول، ويُشكّل له هذا الإنجاز نقلة نوعية حسب تعبيره، إذ أصبح معروفاً في الشرق والغرب، ومن خلال هذه التجربة تعرّف على العديد من الشعراء، ونهل من بحور الشعر، كما كسب محبة الناس.
وأهدى المنصوري قصيدة إلى رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان واصفاً ما يتحلى به من صفات الشجاعة والكرم، كما ألقى عدداً من القصائد الغزلية وأبياتاً في شعر الحكمة.
وخلال الأمسية أهدى رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم،  للشاعر المنصوري لوحة فنّية من مهرجان الظفرة للكتاب، تكريماً له ولمسيرته الملهمة في هذا الفن الأدبي الإماراتي الأصيل.