جانب من الفعاليات (من المصدر)
جانب من الفعاليات (من المصدر)
الأربعاء 6 ديسمبر 2023 / 16:45

"الظفرة للكتاب" يعزز مكانة اللغة العربية بين أصحاب الهمم وأقرانهم من الأطفال

شهد مهرجان الظفرة للكتاب 2023، الذي يستمر بالحديقة العامة بمدينة زايد حتى 10 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، العديد من الفعاليات والأنشطة التي تتم بمشاركة أصحاب الهمم لتؤكد وتفعّل فكرة دمجهم بالمجتمع، كما تعزز الشراكة بين مركز أبوظبي للغة العربية، الجهة المنظمة للمهرجان، ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم.

فعاليات وأنشطة فنية في مهرجان الظفرة للكتاب تسودها الإنسانية والمحبة ولغة الحوار

وتستمر مؤسسة زايد العليا خلال المهرجان بتقديم ورش فنية تتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة لطلاب المؤسسة من أصحاب الهمم، إلى جانب أطفال من زوار المهرجان، الذين أبدوا انسجامًا كبيرًا فيما بينهم في إبداع رسومات مختلفة على الورق والسيراميك والحقائب، كما صنعوا قبعات جميلة، ضمن أجواء لطيفة تنبض بالطفولة والبراءة.
 وأوضحت معلمة التربية الفنية في مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم سهير لاشين: "أن الورش الفنية التي تعقد بشكل يومي بمشاركة أكثر من 40 طفلاً  من أصحاب الهمم على مدار أيام المهرجان، مهمة جدًا وتحقق عدة أهداف في وقتٍ واحد، إذ تُبرز مواهب ومهارات أصحاب الهمم من المؤسسة أمام جمهور المهرجان، وتفعّل فكرة دمج الأطفال من أصحاب الهمم في المجتمع.
وقالت: "المؤسسة اكتشفت العديد من المواهب المتميزة لدى طلابها، فهنالك أطفال موهوبون في الرسم والموسيقى، وبعضهم لديه موهبة التمثيل، وهنا يجدر الإشارة إلى اكتشاف المؤسسة لموهبة الطالب الفذّ براء محمد الذي يجيد التمثيل المسرحي، ما أهله للمشاركة في مسرحية "فرحات والعائلة" والتمثيل أمام الممثل المصري الشهير محمد هنيدي.

وذكر المدرس المتخصص في قسم التنمية الفكرية أحمد الزغبي،: "إن مؤسسة زايد حريصة على المشاركة في مهرجان الظفرة للكتاب من أجل تعميق الصلة بين طلابها واللغة العربية، حيث يتم تدريسهم اللغة العربية عبر وضع أهداف تربوية من مناهج اللغة العربية المعتمدة في الدولة".
وقال: "أن الأطفال يتم تعليمهم القراءة والكتابة باستخدام مجموعة من الأساليب التي تتناسب مع قدراتهم ونوع ودرجة الإعاقة، فمع حالات التوحد يتم استخدام برامج Teach، ومع الإعاقة البصرية يتم استخدام طريقة برايل لتعليم القراءة، ومع الإعاقة السمعية يتم استخدام لغة الإشارة، فيما يتم استخدام المناهج الخاصة باللغة العربية لوزارة التربية والتعليم مع الإعاقات الذهنية البسيطة والمتوسطة".
وتقدم مؤسسة زايد العليا ورشًا أخرى في المهرجان تعرض برامج جديدة للقراءة مثل القصص المصورة والتي صنعت بأيدي الطلاب أنفسهم، والمكتبة الإلكترونية والطابعة ثلاثية الأبعاد لصنع الوسائل التعليمية، وتلقى هذه الأنشطة تفاعلًا كبيرًا من قبل الأطفال زوار المهرجان، حيث يبدون انسجامًا وتعاونًا في عمل الرسومات والمشغولات مع طلاب المؤسسة الذين يظهرون هم أيضًا محبتهم ومودتهم لزوار المهرجان، معبرين عن سعادتهم بالمشاركة فيه ودمجهم في فعاليات المجتمع.