وزير  الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت سيرسل شاحنات حانوكا مع قوات إلى حدود غزة (إكس)
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت سيرسل شاحنات حانوكا مع قوات إلى حدود غزة (إكس)
الجمعة 8 ديسمبر 2023 / 23:29

غالانت: حماس "بدأت في الانهيار"

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء الجمعة، إنه يرى مؤشرات تشير إلى أن "حماس" بدأت في الانهيار في غزة.

وجاءت تصريحاته خلال إضاءة شموع عيد "الحانوكا" العبري مع قوات من كتيبة كراكال التابعة لفيلق الدفاع عن الحدود، وهي وحدة مشاة خفيفة مختلطة بين الجنسين، وفيلق المدرعات على حدود غزة، بحسب موقع "i24news" الإسرائيلي.

وأضاف غالانت "لا يمكن تجاهل الحضور النسائي القوي والبارز والناجح في الحرب، لم تقاتل النساء فعلياً في الجيش الإسرائيلي منذ عام 1948".

وقال غالانت: "أرى العلامات التي تشير إلى أن حماس بدأت في الانهيار في غزة"، وأضاف موجهاً حديثه للجنود: "أنتم جميعاً تلعبون دوراً رئيسياً في هذا الأمر".

وتؤكد إسرائيل منذ بدأت هجومها العنيف على قطاع غزة قبل شهرين، أن هدفها من الحرب هو القضاء على حركة حماس.

وفي وقت سابق الجمعة، اعترف الجيش الإسرائيلي، بفشل قواته في تنفيذ عملية كانت تهدف لتحرير رهائن من قبضة حركة حماس في قطاع غزة.

وقال متحدث باسم الجيش إن جنديين أصيبا بجروح خطيرة أثناء العملية، معتبراً أنها "لم تنجح"، من دون أن يعطي المزيد من التفاصيل.

وكانت حماس قد أعلنت الجمعة أنها أحبطت محاولة لتحرير رهائن نفذتها قوات خاصة إسرائيلية في غزة، مؤكدةً "مقتل وإصابة عدد من الجنود الإسرائيليين بالإضافة إلى مصرع أحد الرهائن"، في عملية التحرير الفاشلة.

وقال بيان حماس إن المحتجز القتيل كان جندياً أسيراً واسمه ساعر باروخ (25 عاما).

وأدى القصف الإسرائيلي العنيف والعمليات البرية في غزة، إلى مقتل أكثر من 17 ألف فلسطيني وإصابة نحو 46 ألفاً، حسب إحصاءات وزارة الصحة في القطاع.