وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في منتدى الدوحة اليوم (الأحد)
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في منتدى الدوحة اليوم (الأحد)
الأحد 10 ديسمبر 2023 / 18:45

الخلاف يشتعل بين الأردن وإسرائيل.. عمان تتحدث عن هزيمة استراتيجية وتل أبيب تتهمها بالكذب

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأحد، أن "إسرائيل تتحدى العالم وتنتهك القانون الدولي وترتكب جرائم حرب في حربها المستمرة على قطاع غزة"، مؤكدا أن "هذه الحرب لا يمكن الانتصار فيها لأن إسرائيل تعرضت لهزيمة استراتيجية".

ودعا  الصفدي في الجلسة الافتتاحية للنسخة الـ 21 من منتدى الدوحة  اليوم ، الولايات المتحدة إلى ضغوط أكبر على إسرائيل ، متوقعا أن تركز إسرائيل على أهداف أبعد من أهدافها المعلنة للحرب في غزة..
ونقلت قناة "المملكة" أنه "يمكن وصف الحرب في غزة بالمجهود الممنهج لإفراغ قطاع غزة من سكانه"، مشيرا إلى أن "سياسة الاحتلال الإسرائيلي تصر على المضي في إخراج أهل غزة من القطاع".
وأكد أن إسرائيل "تشمل خلق واقع جديد على الأرض يؤدي إلى مستقبل فيه المزيد من الكراهية والمزيد من المشاكل في هذه المنطقة والعالم".
وأكد أن "الإسرائيليين يشعرون أنهم غير قابلين للمحاسبة، وأنه يمكنهم الإفلات من العقاب مهما فعلوا" ، مشيرا إلى  أن "الممارسات الإسرائيلية أدت إلى خلق نوع من الكراهية لدى الجيل الجديد وسيبقى موجودا لأجيال، وبالتالي فإن الحكومة الإسرائيلية تؤذي شعبها بقدر ما تؤذي الفلسطينيين".


ولم يتأخر رد إسرائيل، على الصفدي، إذ قال إيلون ليفي المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: "هذه بالطبع اتهامات سافرة وكاذبة".
وأضاف "إسرائيل تقاتل للدفاع عن نفسها من الوحوش الذين ارتكبوا مذبحة 7 أكتوبر، وهدف حملتنا هو تقديم هؤلاء الوحوش إلى العدالة والتأكد من أنهم لن يتمكنوا من إيذاء شعبنا مرة أخرى".
وتابع أن إسرائيل تحث المدنيين في غزة على الانتقال من ساحات القتال حفاظا على سلامتهم، وتود أن ترى آخرين يرددون هذه الدعوة.