وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أثناء توزيع بنادق على مستوطنين (أ ف ب)
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أثناء توزيع بنادق على مستوطنين (أ ف ب)
الخميس 14 ديسمبر 2023 / 00:11

بن غفير يعطل صفقة أسلحة بين أمريكا وإسرائيل

قال مسؤولان أمريكيان إن إدارة الرئيس جو بايدن علقت صفقة لبيع بنادق "إم 16" لإسرائيل، بسبب هجمات يشنها مستوطنون إسرائيليون متطرفون ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، ومخاوف من تصرفات وزير الأمن المتطرف إيتمار بن غفير.

ونقل موقع إكسيوس الأمريكي عن المسؤولين، أن أمريكا أجلت بيع أكثر من 20 ألف بندقية "إم 16" بسبب هجمات المستوطنين.
ويرى الموقع أن القرار يشير أن إدارة بايدن لا تزال تشعر بالقلق من أن الحكومة الإسرائيلية لا تفعل ما يكفي للحد من عنف المستوطنين المتطرفين.
وذكر أن إسرائيل طلبت في الأسبوع الأول من الحرب هذه الأسلحة لفرق "الاستجابة الأولية المدنية" في القرى الإسرائيلية القريبة من الحدود مع غزة ولبنان وسوريا. وأشار الموقع إلى أن هذه الفرق المكونة من السكان المحليين تتلقى الأسلحة والتدريب من الشرطة الإسرائيلية لتكون أول المستجيبين في حالة وقوع هجمات.
وأكد "إكسيوس" أن إدارة بايدن تعاملت مع الطلب الإسرائيلي بحذر بسبب مخاوف من قيام وزير الأمن القومي القومي المتطرف، إيتمار بن غفير، الذي يشرف على الشرطة، بتوزيع البنادق على المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.
وتشترط إدارة بايدن والكونغرس للموافقة على الصفقة "التأكد من أن الأسلحة لن تذهب إلى فرق مدنية في المستوطنات اليهودية"، إذ قررت عملية إبطاء الصفقة لمراجعتها، بحسب الموقع.

ويسود شعور في البيت الأبيض بأن الحكومة الإسرائيلية لا تفعل ما يكفي لمعالجة عنف المستوطنين.
وكشف "إكسيوس" أن البيت الأبيض شعر بمخاوف بعد تسريبات صحافية عبرية، قالت إن بن غفير أعطى أمرًا للشرطة بعدم اعتقال المستوطنين العنيفين في الضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، لأول مرة منذ عقود، فرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين، بسبب أعمال العنف في الضفة الغربية.
وقيدت واشنطن التأشيرات ضد المستوطنين الإسرائيليين المتورطين في تقويض السلام بالضفة الغربية وبسبب أعمال العنف والشعب.