شحنة مساعدات عسكرية قدمتها ليتوانيا إلى أوكرانيا (إكس)
شحنة مساعدات عسكرية قدمتها ليتوانيا إلى أوكرانيا (إكس)
السبت 16 ديسمبر 2023 / 09:34

ليتوانيا تسلم أوكرانيا ذخائز إضافية

قالت وزارة الدفاع الليتوانية أمس الجمعة في فيلنيوس، إن ليتوانيا أرسلت إلى أوكرانيا عدة ملايين من الطلقات، وآلاف القذائف للأنظمة المحمولة قصيرة المدى المضادة للدبابات لاستخدامها في الدفاع ضد روسيا.

وقال وزير الدفاع أرفيداس أنوشاوسكاس، "نحن نستمع إلى الطلبات الملحة لأوكرانيا ونواصل دعمنا بما يتوافق مع الاحتياجات التي تم الإعلان عنها. نحن نشجع حلفاءنا على فعل المثل".
كما تم إرسال ألف من الأسرة القابلة للطي.

والجيش الأوكراني في حاجة محلة لمزيد من المساعدات من حلفائه الغربيين، في ظل تراجع الإمدادات الأمريكية وحاجة الرئيس جو بايدن لإقناع أعضاء الكونغرس بالمصادقة على مزيد من المساعدات الدفاعية لأوكرانيا.

وأبدى الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي أمس رغبته في حشد الدعم الأجنبي للدفاع عن بلاده ضد الغزو الروسي من خلال المزيد من مبادرات السياسة الخارجية. 


وقال زيلينسكي في مقطع فيديو تم تسجيله في مدينة لفيف في غربي أوكرانيا أمس الجمعة، "نواصل العمل مع شركائنا للحفاظ على الوحدة في الدفاع عن أوكرانيا".
وتابع، "الأسابيع المقبلة ستكون فعالة أيضاً في سياستنا الخارجية، وقد بدأنا بالفعل في التخطيط لأنشطة شهر يناير (كانون الثاني)".
وأعلن زيلينسكي، أن أوكرانيا ترغب في إجراء محادثات مع أوروبا والولايات المتحدة وغيرهما من الداعمين لها، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.
وتعمل أوكرانيا للدفاع عن أراضيها في مواجهة غزو روسي شامل بدأ في فبراير (شباط) 2022، وهي تعتمد بشكل كبير على الدعم الغربي للحصول على المعدات العسكرية. وتعد ليتوانيا واحدة من أكبر الداعمين لكييف.