السبت 16 ديسمبر 2023 / 14:13

لحمايته وعائلته من الحروب.. مارك زوكربيرغ يدشن حصناً منيعاً وسط المحيط

يعكف الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرغ على تدشين جزيرة خاصة في هاواي، بقيمة 100 مليون دولار، تتضمن مخبأ سري تحت الأرض، مكتمل بمزايا غير تقليدية وبنية تحتية أمنية مشددة، لتحصين نفسه وعائلته من الحروب.

وبدأ بالفعل مؤسس فيس بوك بناء مجمعه المسمى بـ"Koolau Ranch" ومن المتوقع أن يصبح واحداً من أغلى مشاريع البناء الشخصية في التاريخ الحديث، وفقاً لمجلة "وايرد" الأمريكية، التي قامت بتحقيق متعمق حول الجزيرة المحصنة، الذي أنفق عليها زوكربيرغ 170 مليون دولار لشراء الأرض لبناء الجزيرة عليها.
ويشير التقرير إلى أن مجمع زوكربيرغ سيكون وسط المحيط بجزيرة هاواي، على بعد 4000 كيلو متر من اليابسة، ويتألف من 12 مبنى سكنياً، بما في ذلك بيوت الضيافة والمباني المرتبطة بالزراعة وتربية الماشية.

ويضم المجمع قصرين رئيسيين مركزيين، يربطهما نفقاً يؤدي إلى مخبأ تحت الأرض، مساحته 5000 قدم مربع، مع فتحة هروب يمكن الوصول إليها عبر سلم، والمخبأ مزود بمصادر غذاء ومصادر طاقة خاصة به، ويتميز بباب خرساني وفولاذي "مقاوم للانفجار".
ويقال إن القصرين سيحتويان على صالة ألعاب رياضية، وحمامات سباحة، وساونا، وحوض استحمام ساخن، ومغطس بارد، وملعب تنس، من بين وسائل الراحة الفاخرة الأخرى.
بالإضافة إلى تضمين المجمع، ما لا يقل عن 30 غرفة نوم، و30 حماماً، ومجموعة من 11 منزلاً على الشجرة متصلة ببعضها بواسطة جسور حبال.

وسيصاحب زوكربيرغ حاشية من العمال يساعدون في الصيانة وحصاد الزرع والاعتناء بالماشية.
ومن المرجح أن يكون الحصن قادراً على الصمود لعشرات السنين بالطعام والشراب، حتى يتمكن الموجودون بداخله العيش لأطول فترة ممكنة.