رئيس الإكوادور دانيال نوبوا (إكس)
رئيس الإكوادور دانيال نوبوا (إكس)
السبت 16 ديسمبر 2023 / 16:50

الإكوادور تعتزم طرد حوالي 1500 سجين أجنبي

أعلن رئيس الإكوادور دانيال نوبوا، أنّ كيتو تعتزم طرد حوالي 1500 سجين أجنبي، معظمهم من كولومبيا والبيرو وفنزويلا، وذلك من أجل مكافحة العصابات وتجار المخدّرات.

وقال نوبوا في مؤتمر صحافي بعد اجتماع حول الأمن، في مدينة غواياكيل الساحلية بجنوب غرب البلاد أمس الجمعة إن: "أولئك المحكومين مع التنفيذ لمدة 5 سنوات أو أكثر سيتم طردهم من البلاد، ويتعلق الأمر بحوالي 1500 شخص جاؤوا إلى هذا البلاد لارتكاب جرائم، وهي ليست جرائم بسيطة بل جرائم خطيرة".

ووفقاً لتعداد السجون للعام 2022، يقبع 3245 نزيلاً من جنسيات أجنبية خلف القضبان في الإكوادور، أو 10% من إجمالي نزلاء السجون (31321).

وأضاف نوبوا أنّ "وزارة الخارجية تواصلت مع البيرو وكولومبيا وفنزويلا، لأنّ أكثر من 80% من هؤلاء الأشخاص الـ1500 يتحدّرون من هذه البلاد"، مؤكداً أنهم "سيغادرون" بلاده من دون أن يحدّد جدولاً زمنياً لذلك.

ومن جهة أخرى، أعلن الرئيس أنّه يعمل على إجراء استشارة شعبية تتضمّن ما يصل إلى 14 سؤالاً، ستركّز على مواضيع مثل نطاق عمل القوات المسلّحة وإصلاح النظام القضائي والتوظيف.

وتعاني الإكوادور، التي أصبحت مركزاً لوجستياً لشحن الكوكايين إلى الولايات المتحدة وأوروبا، من عنف العصابات وتجار المخدّرات، حيث شهدت رقماً قياسياً بلغ 26 جريمة قتل لكل 100 ألف نسمة في العام 2022، وهو ما قد يرتفع إلى 40 هذا العام، بحسب الخبراء.

وتشهد السجون جرائم متكرّرة بين العصابات المتنافسة. ومنذ فبراير (شباط) 2021، وقعت ما لا يقل عن 12 مذبحة راح ضحيّتها أكثر من 460 سجيناً.

ومن أجل السيطرة على السجناء الأكثر خطورة، اقترحت الحكومة بناء 6 سجون على الأقل، وفقاً لوزيرة الداخلية مونيكا بالنسيا.

وكذلك، أعلن نوبوا عن خطط لاستئجار 3 سفن يمكن أن تكون بمثابة سجون في البحر تتيح فصل المحتجزين الأكثر خطورة أثناء بناء مرافق جديدة.