ازدحام كبير أمام محطات الوقود في إيران (إكس)
ازدحام كبير أمام محطات الوقود في إيران (إكس)
الإثنين 18 ديسمبر 2023 / 12:47

هجوم سيبراني إسرائيلي يعطل محطات الوقود في إيران

ذكر التلفزيون الإيراني، اليوم الإثنين، تعطل الكثير من الخدمات في محطات الوقود بالعاصمة الإيرانية، طهران، في وقت أعلنت مجموعة قراصنة إلكترونية مرتبطة بإسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، عن وسائل إعلام رسمية إيرانية قولها إن عدداً من محطات الوقود في طهران توقفت عن العمل، لكن السبب لم يتضح.

العصفور المفترس

ووفقاً لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، زعمت مجموعة قرصنة مرتبطة بإسرائيل أنها أصابت محطات الوقود بالشلل في جميع أنحاء إيران في هجوم سيبراني.

وقالت المجموعة المعروفة باسم "Gonjeshke Darande" أو "العصفور المفترس"، إنها عطلت "أغلبية مضخات الغاز في جميع أنحاء إيران". وجاء في بيانين باللغتين الفارسية والإنجليزية أن "هذا الهجوم الإلكتروني يأتي رداً على عدوان الجمهورية الإسلامية ووكلائها في المنطقة"، و"خامنئي.. اللعب بالنار له ثمن".

وحسب الصحيفة الإسرائيلية، سبق أن أعلنت المجموعة مسؤوليتها عن هجوم إلكتروني على شركات الصلب الكبرى في إيران. وفي ذلك الوقت، ألمح المراسلون العسكريون الإسرائيليون، الذين يطلعهم كبار المسؤولين الإسرائيليين بشكل غير رسمي على التطورات، إلى أن إسرائيل كانت وراء هذا الاختراق.

تأكيد إسرائيلي

ومن جهتها، أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن مجموعة قراصنة إنترنت مرتبطة بإسرائيل تبنت الهجوم في قلب إيران.

وقالت إذاعة الجيش إن "المجموعة نشرت أدلة على تنفيذها الهجوم"، مشيرة إلى أن المعلومات شملت تفاصيل أنظمة الدفع والإدارة في محطات الوقود.

يشار إلى أنه في أواخر 2021، تسبب هجوم إلكتروني كبير في تعطيل بيع البنزين المدعوم في إيران، مما تسبب في تكدس صفوف طويلة أمام المحطات في أنحاء البلاد.