سفن تجارية مبحرة في البحر الأحمر (إكس)
سفن تجارية مبحرة في البحر الأحمر (إكس)
الأربعاء 20 ديسمبر 2023 / 16:10

اليونان تنصح بتجنب المياه اليمنية بعد هجمات البحر الأحمر

نصحت اليونان السفن التجارية المبحرة في البحر الأحمر وخليج عدن، بتجنب المياه اليمنية، والاحتفاظ بالأطقم الضرورية فقط في غرف القيادة، واتباع التحذيرات التي تصدرها السلطات البحرية لتجنب الهجمات في المنطقة.

ويسيطر ملاك سفن يونانيون على حوالي 20% من السفن التجارية حول العالم، من حيث القدرة الاستيعابية.

وصدرت التحذيرات عن وزارة الشحن، بعدما أجبرت هجمات شنتها جماعة ميليشيا الحوثي الإرهابية خلال الفترة الماضية، شركات شحن رائدة على تغيير مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، لتجنب قناة السويس، أقصر طريق للشحن بين أوروبا وآسيا.

ووفقاً لوثيقة اطلعت عليها رويترز، يتعين على السفن أيضاً إجراء تدريبات على الحرائق والفحص الدوري لمعدات السلامة الخاصة بها قبل وصولها إلى الشواطئ اليمنية، كما نصحت بالإبحار عبر جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب ليلاً.

وتقول ميليشيا الحوثي التي تسيطر على مناطق شاسعة من اليمن، إن الهجمات على السفن هي رد على الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، مؤكدة أنها مستمرة حتى توقف إسرائيل الهجوم.

وبدأت الهجمات تؤثر سلباً على التجارة العالمية، ودفعت الولايات المتحدة إلى إطلاق عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر.

ونقل مسؤولون حكوميون، اليوم الأربعاء، عن وزير الشحن اليوناني كريستوس ستيليانيدس القول إن "اليونان تجري محادثات مع مسؤولين من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ومستعدة للمشاركة في أي مبادرة دولية للأمن البحري".