متظاهرون ضد نتانياهو أمس في تل أبيب (إكس)
متظاهرون ضد نتانياهو أمس في تل أبيب (إكس)
الأحد 24 ديسمبر 2023 / 11:59

الآلاف يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بإقالة نتانياهو

خرجت مظاهرات شارك فيها آلاف الإسرائيليين مساء أمس السبت، في مختلف أنحاء إسرائيل، للمطالبة بإقالة رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، بسبب دوره في فشل الحكومة، الذي أدى إلى اندلاع الحرب في غزة.

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الأحد إن الاحتجاجات تركزت في تل أبيب والأجزاء الشمالية من إسرائيل.
وشارك في الاحتجاجات عدد من الشخصيات الإسرائيلية البارزة، للمطالبة باستعادة المحتجزين، وفق صحيفة تايمز أوف إسرائيل، التي نقلت مشاركة الجنرال السابق في الجيش، إيلي ماروم، والمنتج الموسيقي الأمريكي الإسرائيلي، سكوتر براون، والمحتجز السابق لدى حماس، ألوني كونيو، الذين طالبوا جميعاً بالعمل على إطلاق سراح المحتجزين في غزة، مهما كان الثمن.

ولم تمنع الأمطار الغزيرة، الآلاف، من الخروج للاحتجاج ضد حكومة نتانياهو ومطالبتها بالرحيل، حسب صحيفة "نيويورك تايمز".
ووصفت الصحيفة الأمريكية الاحتجاجات ضد الحكومة بـ"النادرة"، مشيرة إلى أنه، على مدى شهرين منذ هجوم 7 أكتوبر(تشرين الأول)، ركز المتظاهرون في شعاراتهم على مؤازرة أقارب وأصدقاء الرهائن، والمطالبة ببذل الجهود لاستعادتهم جميعاً من قطاع غزة، قبل أن "تتسرب الاحتجاجات المناهضة للحكومة مجدداً إلى الساحات".

وتضيف الصحيفة "مع اقتراب الحرب من دخول شهرها الثالث، قال متظاهرون إنهم شعروا بالحاجة إلى استئناف احتجاجاتهم ضد الحكومة". 
وقال غاي زيوف، 56 عاماً، وهو متظاهر من رمات غان، قرب تل أبيب: "في البداية حاولنا أن نكون مهذبين، لكننا فهمنا أنه لا يمكننا الانتظار بعد الآن". مضيفا "على بيبي أن يرحل"، في إشارة إلى لقب نتانياهو.