متظاهرون في صربيا بعد الانتخابات (إكس)
متظاهرون في صربيا بعد الانتخابات (إكس)
الإثنين 25 ديسمبر 2023 / 18:15

بسبب رفضه العقوبات على روسيا.. موسكو تتهم الغرب بمحاولة إسقاط النظام في صربيا

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن قوى "ثالثة" تقف وراء الاحتجاجات في صربيا، مؤكداً أن القيادة الصربية ستضمن سيادة القانون في البلاد.

وأضاف بيسكوف "هناك عمليات ومحاولات من قبل قوى ثالثة بما فيها من الخارج لإثارة الاضطرابات في عموم صربيا على غرار ما شهدته العاصمة  بلغراد الليلة الماضية، وهذا ما نلاحظه". وفق موقع "روسيا اليوم".



وتابع "كل ما يحدث هو شأن داخلي لصربيا المتمتعة بقيادة شرعية قادرة على اتخاذ جميع التدابير اللازمة. لم نتدخل مطلقاً ولن نتدخل في الشؤون الداخلية لأي طرف، خاصة في الشؤون الداخلية لصربيا حليفتنا وشريكتنا".
ونظمت المعارضة الصربية بدعم من الغرب مظاهرات تخللها عنف واعتداءات على المباني الحكومية في بلغراد، على غرار ما شهدته ساحة "الميدان" في كييف، عشية الانقلاب على السلطة في أوكرانيا في شتاء 2014.
وحاول المتظاهرون اقتحام مبنى البرلمان، وطالب أنصار كتلة "صربيا ضد العنف" المعارضة بإلغاء نتائج الانتخابات التي فاز بها ائتلاف الرئيس الحالي ألكسندر فوتشيتش.
وأكد فوتشيتش أن أجهزة الأمن والشرطة تسيطر على الوضع بالكامل في البلاد، و أن ما يحدث "ليس ثورة".

من جهته قال السفير الروسي لدى صربيا، ألكسندر بوتسان-خارتشينكو، اليوم الإثنين، إن محاولة إضعاف سلطة الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، سببها موقفه الثابت  الرافض للامتثال للعقوبات على روسيا.
وقال السفير الروسي في مقابلة مع قناة "روسيا 24" التلفزيونية: "كل هذا الاستياء ومحاولة زعزعة سلطة فوتشيتش، مرتبطة بالمقام الأول بموقفه الثابت من رفض الامتثال للعقوبات المفروضة على روسيا".