اجتماع لنتانياهو وغلانت في مقر الجيش الإسرائيلي في تل أبيب لإجراء تقييم أمني للحرب (تايمز أوف إسرائيل)
اجتماع لنتانياهو وغلانت في مقر الجيش الإسرائيلي في تل أبيب لإجراء تقييم أمني للحرب (تايمز أوف إسرائيل)
الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 / 11:39

أزمة الثقة تتفاقم.. نتانياهو يمنع رئيسي الموساد والشاباك من التحدث مع غالانت

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن أزمة ثقة حادة في أعلى المستويات السياسية والأمنية الإسرائيلية بشأن قضية المحتجزين في قطاع غزة.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، تعليمات إلى رئيس "الموساد" دادي برنياع ورئيس "الشاباك" رونين بار، بعدم المشاركة في مناقشات مع وزير الدفاع يوآف غالانت حول صفقة الرهائن.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن هذا توجيه غير مسبوق لرئيس الوزراء ضد غالانت، وأن المناقشات حول صفقة الأسرى يجب أن تتم بحضوره في مجلس الحرب وليس بشكل منفصل مع وزير الدفاع.

وادعى نتانياهو أنه "من غير المعقول أن يشارك الشخص الذي عينه كمفاوض لإطلاق سراح الرهائن في المناقشات مع غالانت، في حين أنه هو نفسه كرئيس للوزراء لم يكن فيها"، بحسب "يديعوت أحرنوت". 

وتقول الصحيفة إن المحيطين بنتانياهو كانوا غاضبين، لأن غالانت أمر ديدي برنياع بالحضور وإطلاعه فوراً على التفاصيل بعد عودته من زيارة سرية إلى باريس حول صفقة الأسرى، حتى قبل أن يبلغ رئيس الوزراء.

وأدلى غالانت ببيان منفصل عن رئيس الوزراء خلال الحرب في مؤشر على الخلاف بين المسؤولين.

وتقول "يديعوت أحرنوت" إن "نتانياهو لديه حقد على غالانت".

ويلقي المقربون من نتانياهو باللوم على غالانت ورجاله في تسريب تقارير منع توجيه ضربة استباقية لـ"حزب الله" في بداية الحرب، وهو ما كان يؤيده غالانت.

وأطلقت عائلات الإسرائيليين الأسرى لدى حركة "حماس" في قطاع غزة، صيحات استهجان ضد رئيس نتانياهو في أثناء إلقائه خطاباً في الكنيست الإثنين.

وقال نتانياهو خلال الجلسة "أمر واحد لن نقوم به وهو وقف الحرب .. نريد وقتاً ويجب أن نواصل حتى النهاية، ولن ندخر جهداً وسنقلب كل حجر من أجل إعادة المخطوفين".