الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 / 19:21

بغداد تحتضن مهرجان المسرح العربي في 10 يناير المقبل

قالت الهيئة العربية للمسرح إن الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي، ستقام في بغداد بمشاركة 600 مسرحي من العراق والدول العربية وبعض دول العالم، لتكون الدورة الأكبر في تاريخ المهرجان.

ويقام المهرجان من 10 إلى 18 يناير(كانون الثاني) المقبل، بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية ونقابة الفنانين ودائرة السينما والمسرح، وسيقدم في حفل الافتتاح  عملاً فنياً لـ86 مبدعاً.
أما رسالة اليوم العربي للمسرح فستلقيها الفنانة اللبنانية نضال الأشقر، كما تشتمل فعاليات المهرجان على تكريم 23 مسرحياً عراقياً.
وينطلق المهرجان بعرض "ميترو غزة"، من فلسطين، إلى جانب 20 مسرحية، منها 13 تتنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي.
ويشتمل المهرجان على ندوة بعنوان "المسرح والمقاومة الثقافية في فلسطين"، ثم ندوة خاصة بالمسرحيين العراقيين المهجريين بعنوان "التأثر والأثر"، وندوة محكمة للمرحلة النهائية للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للعام 2023.

وستتوزع عروض المهرجان على 3 مسارح، هي الرشيد، والمنصور، والوطني، إضافة إلى 9 قاعات أخرى. 
وقال الأمين العام للهيئة إسماعيل عبدالله: "المسرح مشعلنا وحين يدلهم الظلام ينير لنا الطريق، وهو موعدنا السنوي الذي أصبح مرتكزاً مهماً لتحقيق شعارنا الدائم نحو مسرح عربي جديد ومتجدد، ولنصل إلى المسرح الذي دعا إليه عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ليكون المسرح مدرسة للأخلاق والحرية، إن مسرحنا بمثابة الإعلان عن جدارة أمتنا بالحياة، وعن قدرة مبدعينا على قيادة التنوير واجتراح الجديد، مسرحنا ملتصق بقضايا أمته ويعمل على نهوضها الحضاري".