الأحد 31 ديسمبر 2023 / 11:27

بداية العد التنازلي للاحتفال بليلة رأس السنة الجديدة

بدأ العد التنازلي لحلول السنة الجديدة، وستكون منطقة المحيط الهادئ أول منطقة في العالم، تستقبلها اليوم الأحد، حيث توجد خطط لتنظيم عروض للألعاب النارية، وتجمعات في الهواء الطلق.

وتعتبر كيريتيماتي، أكبر جزيرة في كيريباتي، والتي يسكنها حوالي 5 آلاف شخص، أول جزيرة مأهولة تشهد حلول السنة الجديدة كل عام، ولكن لم يخطط لتنظيم احتفالات كبرى.
وستدخل جزر تشاتام، في نيوزيلندا، 2024 بعد ذلك بحوالي 15 دقيقة، وتوجد الجزر على بعد حوالي 800 كيلومتر شرق ساوث أيلاند في نيوزيلندا، ويعيش فيها حوالي 700 شخص.
وباعتبارها أول مركز دولي رئيسي يرحب بالسنة الجديدة، ستضاء بعد ذلك معالم مدينة أوكلاند، التي تعتبر المدينة الأكبر في نيوزيلندا.
وستضيء الألعاب النارية برج سكاي تاور، بالإضافة إلى عروض أضواء الليزر، والرسوم المتحركة في معالم أخرى في وقت متزامن، بما فيها  جسر هاربور في أوكلاند.
وسيبدأ عرض الألعاب النارية مدة 5 دقائق و30 ثانية في برج "سكاي تاور"، الأعلى في نصف الكرة الجنوبي، بعدّ تنازلي مدته 10 ثوانٍ على قاعدة البرج قبل إطلاق 500 كيلوغرام من الألعاب النارية.
وقال كالوم ماليت، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجمع سكاي سيتي، إن مشاهدة الألعاب النارية المتتالية من برج "سكاي تاور"  أصبحت تقليداً لدى العديد من العائلات.
وستطلق العاصمة النيوزيلندية، ولنغتون، أيضاً  الألعاب النارية والموسيقى في بحيرة داخلية بالمدينة.
وفي الوقت نفسه، سيقدم عرضان منفصلان للألعاب النارية في ساموا، أحدهما في العاصمة آبيا، والآخر في سافاي، إشارة إلى بداية السنة الجديدة. وستتزامن العروض بفضل خبراء الألعاب النارية النيوزيلنديين، لتطلقه في وقت واحد من الجزيرتين عند منتصف الليل.
وستخطف سيدني، التي تتأخر عن نيوزيلندا، وساموا، بساعتين، الأضواء بالاحتفالات التي ستقام في ميناء المدينة الأسترالية الشهير. ومن المقرر أن يشاهد مليون شخص الحدث في الوقت الذي تضيء فيه الألعاب النارية الضخمة السماء عند منتصف الليل.