الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس (أ ف ب)
الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس (أ ف ب)
الأحد 31 ديسمبر 2023 / 10:52

الدستورية في بوليفيا تمنع الرئيس السابق من الترشح للانتخابات

منعت محكمة بوليفيا الدستورية، الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس، من خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2025.

وجاء في القرار أن منع إمكانية إعادة الانتخاب إلى أجل غير مسمى، إجراء مناسب لمنع بقاء شخص ما في السلطة، ولذلك ألغت المحكمة حكماً سابقاً في 2017، وصف إعادة الانتخاب بـ "حق إنساني".

وفي منشور عبر منصة إكس وصف موراليس القرار بـ "سياسي"، ودليل على "تواطؤ بعض القضاة" مع ما وصفه "المخطط الأسود" لحكومة الرئيس البوليفي الحالي لويس آرسي.

يشار إلى أن موراليس، الذي أصبح في 2006 أول رئيس من السكان الأصليين لبوليفيا، أعلن في سبتمبر (أيلول) الماضي أنه سيترشح لانتخابات الرئاسة. وبعد أن ألغت المحكمة العليا في البلاد العدد الأقصى لمرات تولي المنصب، سعى إلى إعادة انتخابه مرة أخرى في أكتوبر (تشرين الأول) 2019.

وأعلن زعيم مزارع الكوكا السابق نفسه فائزاً في الانتخابات الرئاسية، واتهمته المعارضة بالتزوير. وأعقب ذلك اضطرابات، وتحت ضغط من الجيش، تنحى موراليس عن منصبه، وأمضى عاماً في المنفى ببين المكسيك، والأرجنتين. وتحدث أنصاره عن انقلاب ضده.

وتولت جانين آنييز من التيار المحافظ رئاسة البلاد بشكل مؤقت، وفاز لويس آرسي من حزب موراليس الحركة نحو الاشتراكية، بالانتخابات الجديدة في أكتوبر (تشرين الأول) 2020.

وحكم على أنييز بالسجن 10 أعوام في 2022، بتهمة التقصير في أداء الواجب والانتهاكات الدستورية. وأعرب نشطاء حقوق الإنسان عن قلقهم على استقلال القضاء في بوليفيا.

ومنذ ذلك الحين، نشبت خلافات بين موراليس وآرسي، وزير الاقتصاد السابق في حكومته.

وقبل إعلان اعتزامه الترشح للرئاسة مرة أخرى، ادعى موراليس أن الحكومة تريد "القضاء عليه"، وحتى تصفيته جسدياً.