وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أرشيف)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أرشيف)
الأحد 31 ديسمبر 2023 / 12:23

لافروف: الانقسام الفلسطيني يهدد احتمال إقامة الدولة

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، دعوة الحركات الفلسطينية إلى الوحدة حول البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقال لافروف في مقابلة مع وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية اليوم الأحد: "تدعو روسيا باستمرار إلى إطلاق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية. وتبقى إحدى العقبات التي تعترض طريقها هي الافتقار إلى الوحدة الفلسطينية".
وتابع "ندعم الإجراءات التي يتخذها شركاؤنا، ولا سيما مصر، والجزائر، لحل هذه المشكلة. ومن جانبنا، فإننا نساعد أيضاً الأصدقاء الفلسطينيين على وضع حلول. وقدمنا لهم منصة روسية للاجتماعات، ونشجعهم على الوحدة على البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية".
وأشار لافروف إلى أن روسيا، في اتصالاتها مع ممثلي الحركات الفلسطينية، توضح لهم "خطورة الانقسام على احتمالات إقامة الدولة الفلسطينية".
ووفق الوزير طرحت روسيا في أبريل (نيسان) 2023، مبادرة لعقد مشاورات متعددة الأطراف لتنسيق الأساليب لضمان الوحدة الفلسطينية. ومن المقرر في المرحلة الثانية إشراك ممثلين عن الحركات الفلسطينية الرئيسية في الحوار، وأضاف لافروف "يظل اقتراحنا مطروحاً على الطاولة".
وأوضح لافروف "أخيرا، في 20 ديسمبر (كانون الأول)، شاركت في الدورة السادسة لمنتدى التعاون الروسي العربي، في المغرب. ناقشنا وزملائي من عدد من الدول العربية الوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والخطوات الممكنة لحله، وأظهرت المناقشة، أننا متحدون في الفهم المشترك للحاجة إلى استعادة الوحدة الفلسطينية، بسرعة".