الجمعة 5 يناير 2024 / 11:09

وثائقيات نجمات العرب والعالم.. أسرار مثيرة تكشفها الدراما

تختلف الحياة الحقيقية للمشاهير عن تلك التي نراها على الشاشة، لذا يسعى صناع المسلسلات والأفلام الوثائقية إلى التركيز على الجوانب الخفية في حياة النجوم والدخول في زوايا مختلفة لم تظهر من قبل، لتكون فرصة للجمهور للاقتراب أكثر من نجومهم المفضلين.

وقبل وثائقي إليسا، الذي أعلن عنه مؤخراً بعنوان "It’s Ok"، هناك العديد من الأعمال الوثائقية التي تناولت حياة نجمات عربيات وعالميات، أو ركزت على جوانب معينة في الشخصية، أو سلطت الضوء على أزمات أصبحت حديث الجمهور.


1- الفيلم الوثائقي "Gaga: Five Foot Two"

فيلم وثائقي موسيقي، عن نجمة البوب الشهيرة، ليدي غاغا، يتناول مواجهتها للتحديات الجسدية والعاطفية، ويوثق الأحداث المتعلقة بإنتاج وإصدار ألبوم غاغا الخامس في الاستوديو. صدر عام 2017.

2- لغز مارلين مونرو: التسجيلات المجهولة

The Mystery of Marilyn Monroe: The Unheard Tapes" فيلم وثائقي أمريكي يتمحور حول حياة الممثلة الأمريكية والأيقونة الثقافية مارلين مونرو ووفاتها المفاجئة، وتتم روايتها من خلال لقطات أرشيفية، من إخراج إيما كوبر لصالح نتفليكس.. صدر عام 2022.

3- بريتني ضد سبيرز

"بريتني ضد سبيرز "Britney vs Spears" فيلم وثائقي عن مغنية البوب الشهيرة بريتني سبيرز، من إخراج إرين لي كار، والصحافية جيني إليسكو، يسلط الضوء على المرحلة الأخيرة من حياة سبيرز منذ عام 2008، والتي يمكن وصفها بكلمة "الوصاية"، التي فرضت على المغنية الأمريكية لمدة 13 عاماً من قبل والدها، ويتناول كفاحها من أجل حريتها، ونظرة ثاقبة على تاريخ سبيرز الطبي وأسباب ترددها على مراكز التأهيل النفسي، وعودتها لدائرة الضوء بعد انهيارها. صدر عام 2021.

4- جينيفر لوبيز: منتصف العمر

فيلم وثائقي يروي المسيرة المهنية للنجمة الأمريكية الشهيرة جينيفر لوبيز، متعددة الأوجه، وضغوط الحياة تحت الأضواء، وكشفت خلاله عن مكافحتها ليصل صوتها للناس وحثهم على النظر إليها بجدية، وأنها تقدم استعراضات راقصة حقيقية، ومرورها بفترات صعبة بسبب الشائعات وملاحقات وسائل الإعلام التي سببت لها ضغطاً نفسياً أوصلها لحد فقدان الثقة بنفسها. صدر عام 2022.

5- "Pamela: A Love Story"

يكشف الفيلم الحقائق القاسية للشهرة والصدمات المتغيرة في حياة النجمة الشهيرة باميلا أندرسون، والهجوم الذي تعرضت له والحملات التي واجهتها بسبب بعض الصحف، فالفيلم يسلط الضوء على قصص أندرسون التي وثقت من خلال مذكرات شخصية ومقاطع فيديو منزلية، وساعات من اللقطات، التي لم يتم نشرها من قبل، من إخراج رايان وايت.. صدر عام 2023.

6- الرواية الكاملة

يروي هذا الفيلم الوثائقي تفاصيل القضية الشهيرة التي وقعت في فيلا الفنانة اللبنانية نانسي عجرم وزوجها فادي الهاشم، الذي أقدم على قتل شاب سوري، تقول الإفادات إنه اقتحم الفيلا بغرض السرقة. ولم يتطرق الفيلم لمسيرة عجرم، لكنه وثق إحدى أصعب اللحظات التي مرت عليها وأسرتها بسبب هذا الحادث.. صدر عام 2020.

7- "الرحلة: غدارة يا دنيا - Myriam Faris: The Journey"

فيلم وثائقي يرصد معاناة الفنانة اللبنانية ميريام فارس مع الحجر المنزلي، بعد انتشار فيروس كورونا في عام 2020، والحمل في ابنها الثاني، ومراحل تحضيرها ألبومها السادس، كما تطرق الفيلم إلى العلاقة القوية التي تجمعها بزوجها ومساندة كل منهما للآخر في كافة الأوقات، كما أنها كشفت لأول مرة عن تعرضها للإجهاض، وفقدانها لجنينها أثناء الأزمة الصحية التي مرت بها عام 2017. صدر عام 2021.

8- جولة العصور "Taylor Swift: The Eras Tour"

فيلم وثائقي موسيقي، يوثق جولة "ذا إيراس تور" للمغنية الأمريكية الشهيرة تايلور سويفت الموسيقية من 2023 إلى 2024 لدعم أعمالها الفنية، وحقق الفيلم إيرادات قياسية أدخلتها التاريخ، وحصل على تقييم وصل إلى 100% من قبل 52 ناقداً عالمياً، و99% من قبل أكثر من 1000 مشاهد معتمد، من خلال موقع "روتن توميتوز". حقّقت "سويفت" الفائزة بإحدى عشرة جائزة غرامي واثنتين وثلاثين من جوائز الموسيقى الأمريكية شهرة عالمية بمسيرة مهنية باهرة.
ولم يكن هذا الوثائقي هو الأول لسويفت، فسبق أن صدر للنجمة الفائزة بـ11 جائزة غرامي و30 من جوائز الموسيقى الأمريكية، وثائقي بعنوان "Miss Americana" (ملكة جمال أمريكانا) على شبكة نتفلكس، للمخرجة لانا ويلسون، الذي عرض حياة سويفت قبل إصدار ألبوم "Lover" عام 2019، والأحداث التي مهدت لنجوميتها في مجال الموسيقى، وتدخلها في الشؤون السياسية ومعارضتها لبعض المحافظين، وكواليس حفلاتها وعلاقاتها العاطفية. صدر عام 2020

9- بيونسيه في فيلم عصر النهضة

وثائقي "Renaissance: A Film by Beyoncé" للنجمة بيونسيه، من تأليف وإخراج وإنتاج المغنية بيونسيه التي كشفت من خلال هذا العمل الكثير من التفاصيل عن شخصيتها وتحديداً خلف الكواليس، بالإضافة إلى اللحظات المهمة التي عاشتها في جولتها الغنائية التي حملت عنوان "Renaissance tour"، وتضمن الوثائقي أيضاً ظهور ابنتها "بلو آيفي كارتر"، البالغة من العمر 11 عاماً، على المسرح في حفلاتها الأخيرة وأدائها رقصة على أغنية "My Power" إلى جانب والدتها، التي لم تؤيد مشاركة ابنتها الكبرى في الجولة على الإطلاق، خوفاً من تعرضها للخطر في مثل هذه السن الصغيرة. صدر عام 2023.

ولم يكن هذا الوثائقي الأول لبيونسيه، فقد سبقه وثائقي صدر عام 2019 بعنوان "Homecoming" عن أدائها في مهرجان كوتشيلا فالي للموسيقى والفنون لعام 2018، من تأليفها وإنتاجها وإخراجها، وفاز الوثائقي في مهرجان "كوتشيلا" بجائزة "غرامي" عن أفضل فيلم موسيقي، ورُشح لست جوائز "إيمي".

10- وثائقي "آنا نيكول سميث: أنت لا تعرفني"

وثائقي "Anna Nicole Smith: You Don’t Know Me" يتناول حياة العارضة والممثلة الأمريكية آنا نيكول سميث، لكشف الحياة الصعبة والقاسية التي عاشتها نجمة غلاف مجلة بلاي بوي، التي توفيت عام 2007 عن عمر 37 عاماً، جراء تناولها جرعة زائدة من الأدوية.

11- وثائقي عن شيرين عبدالوهاب

بحسب مواقع وصحف مصرية، تستعد الفنانة المصرية شيرين عبدالوهاب لتروي قصة حياتها منذ الطفولة حتى الشهرة في وثائقي على منصة نتفليكس، وبالفعل أكدت شيرين أنها سجلت بعض مشاهد فيلمها الخاص عن حياتها ومشوارها الفني، مع توثيق للأزمات التي تعرضت لها، دون الاستعانة ببناتها، وتشاركها طفلة تجسد دورها وهي صغيرة، على أن تقدم شيرين دورها في مرحلة النجومية.

12- وثائقي أريانا غراندي

فيلم "Excuse Me I Love You" أو "المعذرة، أنا أحبّك" وثائقي عن حياة المغنية الأمريكية أريانا غراندي، التي شاركت من خلاله جمهورها نظرة من خلف الكواليس على حياتها أثناء التحضيرات النهائية لجولاتها الغنائية والحياة الشخصية. وتدور أحداث الفيلم حول إحدى أشهر جولات غراندي الغنائية في 2019، وهي جولة "Sweetener" العالمية التي باعت مليوناً وثلاثمئة ألف تذكرة على مستوى العالم، لتصبح أعلى جولاتها ربحاً حتى الآن. كما يعرض الفيلم مشاهد حصرية لأول مرة، عن حياتها الشخصية. صدر عام 2020.

13- وثائقي "It’s Ok"

فيلم وثائقي يتناول مسيرة النجمة اللبنانية إليسا وقصة نجاحها وكواليس حفلاتها الغنائية واللحظات الصعبة التي عاشتها على المسرح، وجوانب من حياتها الشخصية والمهنية، ورحلة عملها على إنتاج ألبومها الخاص لأول مرة.
ويسلط الوثائقي الضوء على مراحل مبكرة من مسيرة إليسا، ومنها أدوارها المسرحية، كما يتطرق إلى معاناتها من التنمر على شكلها وملابسها، وبكائها في هذه الأوقات. يصدر 25 يناير (كانون الثاني) الجاري.