العاهل الأردني متحدثاً من رواندا (إكس)
العاهل الأردني متحدثاً من رواندا (إكس)
الإثنين 8 يناير 2024 / 17:43

العاهل الأردني: حرب إسرائيل تخلق جيلاً من الأيتام في غزة

ألقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني كلمة خلال زيارته إلى صرح كيغالي التذكاري للإبادة الجماعية في العاصمة الرواندية، الإثنين، أكد فيها أهمية تعلم الدروس من تجربة رواندا في محاربة الخطاب اللاإنساني الذي يغذي الصراعات.

وقال العاهل الأردني في كلمته: "علينا أن نتمسك بإنسانيتنا حتى نتجنب الوقوع في الهاوية" مذكراً بحادثة الصرح التذكاري المؤثر بأن وراء كل فرد قتل في "الإبادة الجماعية" في رواندا عالم بأكمله، بحسب ما ذكرت "قناة المملكة"شبه الرسمية على موقعها الإلكتروني.

وأضاف "تعلمنا تجربة رواندا أنه علينا أن نحارب الخطاب اللاإنساني الذي يغذي الصراعات.بإمكان قصتكم أن تكون نبراساً يلهمنا جميعاً؛ كيف تعامل شعبكم مع هذه الجريمة الكبرى، وعمل معاً نحو المصالحة وشفاء الجراح القديمة، لمنع تكرار الإبادة الجماعية".

وأشار إلى أن الإنسانية اليوم تجد نفسها بمواجهة صراع آخر تتجذر فيه الكراهية واللاإنسانية تجاه الآخر حيث أصبح نحو 30 ألفاً في قطاع غزة في عداد الشهداء والمفقودين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، والغالبية العظمى منهم، أي حوالي 70%، من النساء والأطفال.

وبيّن العاهل الأردني أن عدد الضحايا الأطفال في غزة يساوي تقريباً عدد الضحايا من الأطفال في كل الصراعات والحروب التي شهدها العالم خلال العام الماضي مجتمعة.

وقال: "أمامنا جيل كامل من الأيتام.كيف يمكن للعدوان والقصف العشوائيين أن يحققا السلام؟ كيف يمكن أن يضمنا الأمن وهما يؤججان الكراهية؟ دون التوصل للسلام العادل على أساس حل الدولتين، سيستمر العالم بدفع ثمن باهظ لفشله في حل هذا الصراع، ولن نتمكن أبداً من أن ننعم بالسلام والاستقرار الحقيقيين في الشرق الأوسط".