اجتماع سابق بين وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين و ووزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط
اجتماع سابق بين وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين و ووزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط
الثلاثاء 9 يناير 2024 / 21:55

مباحثات أمريكية مصرية في واشنطن بشأن برنامج قرض صندوق النقد

ستجتمع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا ووزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، اليوم الثلاثاء مع مسؤولين مصريين أثناء زيارتهم لواشنطن وسط محادثات بين القاهرة والصندوق حول توسيع برنامج قرض مقدم لمصر بقيمة 3 مليارات دولار.

وتأتي الاجتماعات رفيعة المستوى في الوقت الذي يقوم فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بزيارة للشرق الأوسط والعمل على تجنب توسع الحرب بين إسرائيل وغزة إلى صراع إقليمي.

وتأثرت مصر، التي تعاني بالفعل من ارتفاع مستويات الدين الأجنبي، بشدة بالحرب في قطاع غزة المجاور والتي تهدد بتعطيل حجوزات السياحة وواردات الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى تأثرها بالهجمات في الآونة الأخيرة على السفن في البحر الأحمر.

وقال متحدث باسم وزارة الخزانة "تتطلع الوزيرة يلين إلى سماع خططهم للتصدي للتحديات الاقتصادية في مصر وإلى التعبير عن الدعم الأمريكي لبرنامج الإصلاحات المصري لتنشيط الاقتصاد ودعم النمو المستدام والشامل".

وتعثر برنامج القرض المصري بقيمة ثلاثة مليارات دولار في ديسمبر (كانون الأول) 2022 بعد تقاعس القاهرة عن تعويم عملتها بشكل حر أو إحراز تقدم في بيع أصول الدولة.

وأجّل الصندوق صرف نحو 700 مليون دولار كانت متوقعة في 2023، لكنه قال في ديسمبر (كانون الأول) إنه يجري محادثات لتوسيع برنامج الثلاثة مليارات دولار نظرا للمخاطر الاقتصادية الناجمة عن حرب إسرائيل وغزة.

ولم يقدم المتحدث باسم الصندوق أي تفاصيل إضافية عن الاجتماع.

وبدورها، قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن "يلين ستجتمع مع وزير المالية المصري محمد معيط ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله".