نجل الرئيس الأمريكي هانتر بايدن (cbc)
نجل الرئيس الأمريكي هانتر بايدن (cbc)
الجمعة 12 يناير 2024 / 13:03

هانتر بايدن يدفع ببراءته من تهمة الاحتيال الضريبي

دفع نجل الرئيس الأمريكي هانتر بايدن، ببراءته من تهمة الاحتيال الضريبي، أمام محكمة في لوس أنجليس، في قضية محرجة لوالده الذي يستعد لمواجهة جديدة محتملة مع الجمهوري دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني).

وأصبح رجل الأعمال والمدمن السابق على المخدّرات هانتر بايدن، الذي انتقل إلى الرسم، هدفا للمعارضة الجمهورية التي تشير إلى إخفاقاته القانونية لِتَتّهم - من دون أدلة حتى الآن - عائلة بايدن بكاملها بالفساد.

وأطلق الجمهوريون إجراءات عزل ضد جو بايدن لدوره المفترض في نشاطات ابنه التجارية المثيرة للجدل في أوكرانيا والصين.

عقدت جلسة الاستماع الأولى لهانتر بايدن (53 عاماً) في لوس أنجليس، غداة جلسة برلمانية دعا نجل الرئيس نفسه إليها ليحتجّ على موقف الجمهوريين حياله.

ويسعى الجمهوريون إلى محاسبته بعدما رفض الشهر الماضي الإدلاء بشهادته حول ماضيه بصفته رجل أعمال، خلال جلسة استماع كان مقرراً أن تكون مغلقة. وأكد أنه لن يتحدث إلا إذا كانت الجلسة علنية. ويشكل مثوله أمام المحكمة، الخميس، فصلاً جديداً في هذا المسلسل.

ويحاكم نجل الرئيس بايدن بتسع تهم تراوح بين التهرب الضريبي والبيانات الكاذبة، ودفع ببراءته من جميع التهم خلال جلسة استماع قصيرة الخميس، وفق وسائل إعلام أمريكية.

ويشتبه القضاء الأمريكي بأن هانتر "أنفق ملايين الدولارات على أسلوب حياة مكلف بدلاً من دفع الضرائب المترتبة عليه" كما ورد في لائحة الاتهام التي تشير إلى تعاطيه المخدرات، فضلاً عن دفعه مبالغ مقابل الحصول على "مرافقة" وشراء سيارات وملابس فاخرة.

وعبر "خطة احتيالية" امتنع هانتر بايدن عن دفع 1.4 مليون دولار من الضرائب المستحقة للفترة الضريبية من 2016 إلى 2019، حسب نص الادعاء.

وقد يحكم على نجل الرئيس الأمريكي بالسجن لمدة تصل إلى 17 عاماً في هذه القضية.

وهانتر متهم في قضية أخرى في ولاية ديلاوير (شرق)، بحيازة سلاح ناري بشكل غير قانوني. لذلك، يحتمل أن يحاكم مرتين عام 2024 بينما يحاول والده البقاء في الرئاسة لولاية ثانية.
ويتهم الجمهوريون القضاء الأمريكي بالمبالغة في التساهل مع هانتر بايدن، لكن آبي لويل محامي نجل الرئيس يرفض ذلك.