الجمعة 12 يناير 2024 / 23:28

للمرة الثانية في التاريخ.. رصد أندر حوت في العالم

للمرة الثانية في التاريخ، رصدت مجموعة من السياح أندر نوع من الحيتان يسمى بحيتان "أومورا" قبالة سواحل تايلاند.

وتمكن السياح أثناء رحلة على متن قارب مستأجر بالقرب من جزيرة بوكيت في تايلاند، من التقاط مقطع فيديو لحوتين من فصيلة أومورا، أحدهما أبيض بالكامل، وتمت مشاركة الفيديو مع منظمة الحفاظ على البيئة التايلندية. 

وتُظهر اللقطات، الحوت الأبيض، وهو يسبح بالقرب من قارب السياح الذين راقبوه بدهشة.

وبعد أن تم الإبلاغ عن مشاهدة الحوتين، بدأت إدارة الموارد البحرية والساحلية في تايلاند، عملية بحث عنهما. 

وبعد أيام من البحث، قال المسؤولون إنهم لم يعثروا على الحوتين، لكنهم رصدوا ما لا يقل عن 4 حيتان "أومورا" أخرى، بالقرب من جزر "فاي فاي" وجزيرة المرجان.

وتعد حيتان "أومورا" أحدث أنواع الثدييات التي تم التعرف عليها، وفقاً لخبراء من منظمة حماية الحيتان والدلافين، وتم رصده للمرة الأولى عام 2003، حين عُثِر عليه نافقاً، ثم رصد للمرة الثانية حياً عام 2015 بالقرب من السواحل الشرقية لمدغشقر، من قبل فريق دولي من علماء المحيطات.

وتمتلك هذه الأسماك، التي تعيش عادة في البحار الاستوائية والدافئة، أجساماً طويلة ورفيعة مما يجعلها شبيهة بالثعابين، وتتميز زعنفتها الظهرية بحجمها الصغير وشكلها المعقوف، ويمكن أن يصل طولها إلى 12 متراً، في حين يمكن أن يصل وزنها إلى 20 ألف كلغ. 

ولا يعرف العلماء سوى القليل جداً عن حيتان "أومورا"، ولا يزالون يجرون الأبحاث حول عددها وتوزعها وأحجامها، بحسب ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية.