احتفالات في معسكر الرئيس الفائز بالانتخابات في تايوان (رويترز)
احتفالات في معسكر الرئيس الفائز بالانتخابات في تايوان (رويترز)
السبت 13 يناير 2024 / 20:57

بلينكن يشيد بصلابة النظام الديمقراطي في تايوان

هنّأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، الرئيس المنتخب لتايوان لاي تشينغ-تي بفوزه في الاستحقاق، وأشاد بـ"صلابة النظام الديمقراطي وبالعملية الانتخابية"، في الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي.

وجاء في بيان لبلينكن أن واشنطن "ملتزمة الحفاظ على السلام والاستقرار عبر المضيق، والحل السلمي للخلافات، بعيداً من الإكراه والضغوط".

وشدّدت الصين على أن "إعادة التوحيد" مع تايوان "حتمية"، بعد انتخاب تشينغ-تي، المنتمي لحزب مؤيد للاستقلال، رئيساً للجزيرة.
وقال المتحدث باسم المكتب الصيني المسؤول عن العلاقات مع تايوان تشين بينهوا إن التصويت "لن يعوق التوجّه الحتمي لإعادة التوحيد مع الصين"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).
واعتبر تشين أن نتائج التصويت تظهر أن الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان "لا يمكنه تمثيل غالبية الرأي العام في الجزيرة". وبفوزه منح لاي حزبه ولاية رئاسية ثالثة متتالية، بعد حملة سعى خلالها لتصوير نفسه على أنه المدافع الأول عن النمط الديمقراطي في تايوان.
وأضاف تشين أن التصويت: "لن يغيّر المشهدية الأساسية ومنحى تطوير العلاقات عبر المضيق".
وشدّد على أن موقف بكين بشأن "تحقيق إعادة التوحيد الوطني لا يزال ثابتاً، وتصميمنا صلب كالصخر".
وقال المتحدث إن بكين "تعارض بشدة الأنشطة الانفصالية الرامية إلى ’استقلال تايوان، وكذلك التدخل الأجنبي".
وتابعت واشنطن وبكين الانتخابات عن كثب، إذ تعدّ الولايات المتحدة أكبر شريك عسكري للجزيرة، علماً بأن الاستحقاق نظّم في خضم صراع قائم بين القوتين العظميين على النفوذ، في المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية.
وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ قد شدّد، في خطاب وجّهه إلى الأمة لمناسبة رأس السنة، على أن "إعادة التوحيد" مع تايوان "حتمية".
وخلال الحملة الانتخابية، حذّرت بكين من أن لاي يشكّل "خطراً جسيماً"، ويمكن أن يشكّل تهديداً للسلام باتّباع "المسار الشرير" للاستقلال.