نتانياهو في مؤتمر صحافي مع غالانت وغانتس (أرشيف)
نتانياهو في مؤتمر صحافي مع غالانت وغانتس (أرشيف)
الأحد 14 يناير 2024 / 14:26

برلمانية إسرائيلية عن انسحاب غالانت: توقفوا عن التصرف كالأطفال

وصفت برلمانية إسرائيلية انسحاب وزير الدفاع يوآف غالانت، أمس السبت، من جلسة "كابينيت الحرب" على قطاع غزة، بالتصرف كالأطفال.

ونشرت عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب "الليكود" الحاكم، تالي غوتليف، مساء أمس، تغريدة جديدة لها على حسابها الرسمي على منصة "إكس"، وصفت فيها عملية انسحاب غالانت من "كابينت الحرب" بالتصرف كالأطفال، رغم معاودة وزير الدفاع ودخوله للمجلس في جزئه الثاني.

وأوضحت غوتليف قائلة: "كيف يمكنك الوثوق بحكومة محدودة تتصرف مثل الأطفال في رياض الأطفال؟ أليس هناك شخص بالغ مسؤول يدعو الناس إلى النظام؟ بربكم. أنتم تخوضون حرباً".

وتابعت عضو الكنيست الإسرائيلي مهاجمة رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو "لا يستطيع وزير الجيش أن يأتي مع مساعده الذي يعتبر يده اليمنى؟".

يشار إلى أن وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، غادر اجتماع "كابينت الحرب"، الليلة الماضية، بعد رفض نتانياهو مشاركة مساعد الوزير غالانت، شاهار كاتس، وهو ذراعه اليمنى، وذلك قبل أن يعود في الجزء الثاني من الاجتماع.

وكان موقع "واللا" الإسرائيلي وصف الواقعة، بـ "انفجار التوتر المكتوم بين نتانياهو وغالانت"، وقال إن غالانت نظر إلى نتانياهو وهو يهم بمغادرة القاعة قائلًا: "توقفوا عن إعاقة عملي".

وتأتي الواقعة في ظل توترات مستمرة ومتزايدة بين نتانياهو وغالانت ومكتبيهما منذ بداية الحرب. ومن بين أمور أخرى، يرفض مكتب رئيس الوزراء أحياناً الموافقة على تصاريح دخول لرئيس مكتب غالانت، مما يسبب صراعات دورية.

يذكر أن نتانياهو منع أيضاً رئيس الموساد ورئيس الشاباك من المشاركة في المناقشات الإستراتيجية حول قضية المحتجزين الإسرائيليين بقطاع غزة، كما منعهما من اللقاء بوزير الدفاع.