قمة فوربس النسخة الثانية (أرشيفية)
قمة فوربس النسخة الثانية (أرشيفية)
الإثنين 15 يناير 2024 / 13:06

الإماراتيون يهيمنون على قائمة "فوربس الشرق الأوسط"

تصدر الإماراتيون القائمة السنوية لـ "أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2023"، حسبما كشفت "فوربس الشرق الأوسط under 30" في قمتها الثانية المعقودة في مدينة الجونة المصرية.

وأضاءت فوربس في قمتها التي اختتمت فعالياتها يوم أمس الأحد، في الفترة من 11 إلى 14 يناير (كانون الثاني) 2024، على  100 قائد أعمال يرأسون أكبر الشركات المحلية وأكثرها تأثيراً في المنطقة العربية.

وتمكن المصنفون في اللائحة، من تحقيق إيرادات مجمعة تجاوزت تريليون دولار في عام 2022، وحضر القمة 100 قائد أعمال مُصنفين في القائمة إلى 22 جنسية مختلفة، أما الإماراتيون فتصدروا القائمة بعدد 23 رئيساً تنفيذياً، يليهم المصريون بـ 19 قيادياً، ثم السعوديون مع 18 رئيساً تنفيذياً.

 

توطين الأعمال 

وتشكل هذه النسبة نحو 60% من التصنيف، ما يشير إلى ترؤس معظم الشركات الكبرى رؤساء تنفيذيين من مواطني دولهم.

أما القطاعات المُتصدرة، ترأس قطاع البنوك القائمة بنحو 17 شركة، يليه قطاع العقارات والإنشاءات بـ14 شركة، والاتصالات بـ9 شركات.

ووفقاً لفوربس، فإن إعداد القائمة جاء وفقاً لعوامل عديدة منها "إنجازات وأداء الرؤساء التنفيذيين في العام الماضي، والابتكارات والمبادرات التي نفّذوها، وتأثيرهم على المنطقة، والدول التي يعملون فيها، والأسواق التي يشرفون عليها، بالإضافة إلى حجم الشركات التي يرأسونها".