لاعب كرة القدم الإسرائيلي ساغيف ييهيزكيل (أرشيف)
لاعب كرة القدم الإسرائيلي ساغيف ييهيزكيل (أرشيف)
الإثنين 15 يناير 2024 / 16:22

بسبب حرب غزة.. لاعب إسرائيلي يثير أزمة جديدة بين أنقرة وتل أبيب

اعتقلت تركيا أمس الأحد لاعب كرة قدم إسرائيلياً بتهمة "التحريض العلني على الكراهية"، بعد أن وضع على معصمه رسالة تتعلق بالحرب بين إسرائيل وحركة حماس، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية.

وأعلن وزير العدل التركي فتح تحقيق بتهمة "التحريض العلني على الكراهية" ضد لاعب كرة القدم الإسرائيلي ساغيف ييهيزكيل، الذي استبعده أيضاً ناديه "أنطاليا سبور".

وقال وزير العدل التركي يلماز تونغ عبر منصة "إكس" إن "مكتب المدعي العام في أنطاليا فتح تحقيقاً قضائياً ضد لاعب كرة القدم الإسرائيلي ساغيف ييهيزكيل بتهمة التحريض العلني على الكراهية بسبب إيماءته البغيضة الداعمة للمجزرة التي ترتكبها إسرائيل في غزة".

وكتب الوزير التركي: "سنواصل دعم الفلسطينيين المضطهدين"، مندداً بـ"الإبادة الجماعية" المستمرة في غزة.

 

استبعاد اللاعب

وأكد عدد من وسائل الإعلام التركية بينها وكالة "الأناضول" الرسمية وقناة "أن تي في" الخاصة، أن اللاعب الإسرائيلي اعتقل مساء أمس.

وأعلن نادي "أنطاليا سبور" استبعاد لاعبه الإسرائيلي متهماً إياه بـ"التصرف بشكل يخالف قيم بلادنا".

وكان الجناح الأيمن جيهزكيل (28 عاماً) رفع إحدى يديه التي كانت مغطاة بضمادات، أمام الكاميرات، بعد أن أحرز هدف التعادل في الدقيقة 68 من المباراة التي خاضها ناديه أمام نادي "طرابزون سبور"، وكتب على الضمادة بخط اليد باللغة الإنجليزية، عبارة "100 يوم" وتاريخ 7 أكتوبر ونجمة داود.

أزمة جديدة

وأجج اعتقال تركيا اللاعب الإسرائيلي التوتر بين أنقرة وتل أبيب، حيث هاجم عدد من الوزراء الإسرائيليين النظام التركي رغم طلب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أمس من وزراء حكومته عدم التعليق على الاعتقال، بسبب الحساسية والجهود المبذولة لإطلاق سراحه.

واتهم وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت تركيا اليوم الاثنين بأنها "في الواقع الذراع التنفيذية لحركة حماس".

وفي منشور على منصبة "إكس"، ذكّر غالانت تركيا بالمساعدة السريعة التي قدمتها إسرائيل لها في أعقاب زلزال العام الماضي، ووصف معاملة اللاعب بأنها "تنطوي على نفاق ونكران للجميل".

تم استجوابه وإطلاق سراحه

وفي وقت لاحق، أفرجت السلطات التركية، اليوم الإثنين،  عن اللاعب جيهزكيل، وقالت وكالة أنباء "الأناضول" التركية، بأنه في إطار التحقيق الذي بدأته النيابة العامة في أنطاليا، استكملت الإجراءات في مديرية الأمن العام، وتم نقل جيهزكيل إلى القصر العدلي عقب الفحوصات الطبية.

وأضافت أنه "عقب استجواب جيهزكيل في النيابة العامة تم إطلاق سراحه".