جانب من اللقاء بين الطرفين (إكس)
جانب من اللقاء بين الطرفين (إكس)
الأربعاء 17 يناير 2024 / 00:51

رئيس وزراء العراق يبحث مع مسؤول أمريكي الهجمات على أربيل

ذكر البيت الأبيض في بيان أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان بحث مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الثلاثاء، أهمية وقف الهجمات على العسكريين الأمريكيين بالعراق وسوريا.

وقال البيت الأبيض أن الرجلين اللذين التقيا في دافوس بسويسرا ناقشا عدداً آخر من القضايا منها الهجمات الصاروخية الباليستية الإيرانية على أربيل الاثنين وأهمية الحفاظ على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والعراق.

وبحسب بيان لمكتب السوداني، فإن المناقشات تناولت أيضاً "وضع جدول زمني لاستكمال مهمة التحالف الدولي" في العراق.

وكان رئيس الوزراء العراقي، قال في وقت سابق، الثلاثاء، إن القصف الإيراني في مدينة أربيل، يمثل "عملاً عدوانياً وتطوراً خطيراً يقوض العلاقات القوية" بين بغداد وطهران.

وجاء تصريح السوداني في مقابلة مع وكالة بلومبرغ الأمريكية، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية، بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وأضاف السوداني أن "الضربة الإيرانية في أربيل كانت عملا عدوانيا صريحا ضد العراق استهدف منطقة سكنية وضحاياها عائلة عراقية كردية، بينهم أطفال".

وتابع: "هذا الفعل بالتأكيد تطور خطير يقوض العلاقة القوية بين العراق وإيران، والحكومة العراقية تحتفظ بحقها في اتخاذ كافة الإجراءات الدبلوماسية والقانونية بما يتطابق مع مبدأ السيادة الوطنية".

ومساء الاثنين، أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه شن هجمات صاروخية في مدينة أربيل بإقليم كردستان شمال العراق استهدفت ما قال إنه "مقر رئيسي لجهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلية (الموساد)".

وقال الحرس الثوري إن الهجمات "رد على الجرائم الإرهابية التي ارتكبها أعداء إيران حديثاً".