فريق نابولي (إكس)
فريق نابولي (إكس)
الأربعاء 17 يناير 2024 / 12:30

السوبر الإيطالي.. نابولي يسعى لإنقاذ موسم "مخيّب للآمال"

تنطلق منافسات كأس السوبر الإيطالي لكرة القدم، غداً الخميس، في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة 4 فرق هي نابولي، حامل لقب الدوري الموسم الماضي، وإنتر ميلان، بطل الكأس، بالإضافة إلى لاتسيو وصيف الدوري، وفيورنتينا وصيف الكأس.

وتستضيف السعودية منافسات كأس السوبر الإيطالي للمرة الرابعة، حيث تعود المرة الأولى لعام 2018، حينما فاز يوفنتوس على ميلان 1-0 في ملعب "الجوهرة المشعة"، قبل أن يتغلب لاتسيو على يوفنتوس 3-1 في نسخة عام 2019 بملعب "أول بارك" بالرياض، فيما شهدت نسخة الموسم الماضي فوز إنتر على ميلان 3-0 في ملعب "الملك فهد الدولي".
وتنطلق منافسات السوبر الإيطالي، الخميس، بمواجهة تجمع بين نابولي وفيورنتينا، على ملعب "أول بارك" في الرياض، والذي استضاف قبل أيام قليلة منافسات كأس السوبر الإسباني، الذي توج به ريال مدريد بعد الفوز على برشلونة 4-1 في النهائي.


ويسعى نابولي، حامل لقب الدوري الموسم الماضي، إلى تحقيق الفوز والتأهل للنهائي، لتحقيق بطولة تمنح مزيداً من الأمل لجماهير الفريق، في ظل موسم مخيب عرف فيه الفريق العديد من التعثرات.
ويحتل نابولي المركز الثامن في ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 31 نقطة، الأمر الذي أصاب الجماهير بخيبة أمل، خاصة أن الفريق حقق لقب الدوري الموسم الماضي وتأهل لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا، وقدم موسماً مميزاً.
لكن الأمور لم تكن على ما يرام بالنسبة لنابولي الذي رحل مدربه لوتشيانو سباليتي قبل بداية الموسم الجاري بشكل مفاجئ، ليتولى الفرنسي رودي جارسيا المهمة بدلاً منه، لكنه لم يستمر طويلاً، حيث جرت إقالته في نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، ليتولى والتر ماتزاري، المدرب السابق للفريق، المهمة في ولاية جديدة.


وبالإضافة إلى المستوى المتواضع الذي يقدمه الفريق في بطولة الدوري، فإن نابولي كذلك خرج من بطولة الكأس بعد خسارة قاسية على ملعبه ووسط جماهيره أمام فروسينوني برباعية نظيفة، لكنه وصل إلى دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، حيث سيواجه برشلونة.
وسبق لماتزاري أن قاد نابولي في نسخة عام 2012 بكأس السوبر في مواجهة يوفنتوس، حيث خسر بنتيجة 2-4، وهو الأمر الذي لا يرغب جماهير الفريق في تكراره في نسخة الموسم الحالي.
وسيفتقد نابولي لخدمات نجمه النيجيري فيكتور أوسيمين، المتواجد حالياً مع منتخب بلاده في كأس أمم أفريقيا المقامة في كوت ديفوار، وهو الأمر ذاته بالنسبة للاعب الوسط الكاميروني فرانك أنغيسا.
لكن الفريق الجنوبي سيتسلح بخدمات نجمه الجورجي خفيتشا كفاراتسيخيليا، الذي يسعى لاستعادة مستواه المعهود، وقيادة الفريق للفوز على فيورنتينا أولاً ثم محاولة الفوز باللقب في النهائي أمام الفائز من المواجهة الأخرى بقبل النهائي بين إنتر ميلان ولاتسيو.

على الجانب الآخر، سيحاول فيورنتينا استغلال حالة الإحباط المسيطرة على نابولي، من أجل تحقيق الفوز والوصول للنهائي، ونيل فرصة الفوز باللقب للمرة الثانية، بعدما سبق له تحقيق اللقب في عام 1996 بقيادة نجمه الأرجنتيني غابرييل باتيسوتا، وعلى حساب ميلان المدجج بالنجوم في ذلك الوقت بنتيجة 2-1

وخسر فيورنتينا 2-1 أمام إنتر ميلان في نهائي كأس إيطاليا الموسم الماضي، كما خسر بالنتيجة ذاتها في نهائي بطولة دوري المؤتمر الأوروبي أمام وست هام الإنجليزي.
ويعتمد فيورنتينا، الذي يقوده المدرب فيتشنزو إيتاليانو، على خبرة قائده المخضرم ولاعب ميلان السابق جياكومو بونافينتورا، بالإضافة إلى عناصر أخرى مثل لاعب يوفنتوس السابق  البرازيلي آرثر ميلو، والمهاجم الأرجنتيني نيكولاس غونزاليس الذي سجل 9 أهداف للفريق في كل البطولات.
ويحتل فيورنتينا المركز الرابع برصيد 34 نقطة في ترتيب مسابقة الدوري، كما أنه وصل إلى الدور قبل النهائي من بطولة الكأس، حيث سيواجه أتالانتا.


وفي المواجهة التي تقام في اليوم التالي، يلعب إنتر ميلان مع لاتسيو، في مواجهة يسعى من خلالها الفريق الأزرق والأسود إلى مواصلة تألقه على المستوى المحلي.
ويتصدر إنتر ميلان ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 51 نقطة، وحقق فوزاً كبيراً في الجولة الماضية ببطولة الدوري على مونزا 5-1، وهو المرشح الأوفر حظاً لنيل لقب الدوري في الموسم الحالي.
ويتسلح إنتر ميلان بقوته الهجومية المتمثلة في الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، بالإضافة إلى زميله الفرنسي ماركوس تورام ولاعب الوسط التركي هاكان تشالهان أوغلو والظهير الأيسر فيدريكو ديماركو، وغيرهم من الأسماء التي تساهم كثيراً في الصورة التي ظهر عليها الفريق في الموسم الجاري.
وسيكون سيميوني إنزاغي، المدير الفني للفريق، على موعد مع مواجهة أمام فريقه السابق، حيث سبق له أن لعب في فريق العاصمة بين عامي 1999 و2010، وتولى تدريبه بين عامي 2016 و2021، قبل أن ينتقل إلى تدريب إنتر ميلان.
ويسعى إنزاغي إلى تحقيق لقب السوبر للمرة الثالثة في تاريخه التدريبي، بعدما فاز باللقب مرتين مع لاتسيو عامي 2017 و2019، كما فاز بلقب الكأس في عام 2019 وخسر نهائي 2017.
ووصل إنزاغي مع إنتر إلى نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، قبل الخسارة أمام مانشستر سيتي الإنجليزي بهدف رودري في مدينة إسطنبول التركية.
وسيكون المنافس لاتسيو، في حالة جيدة حينما يواجه إنتر ميلان، خاصة أن الفريق مازال منافساً على المراكز المؤهلة للبطولات الأوروبية في الموسم المقبل، باحتلاله المركز السادس برصيد 33 نقطة، بفارق الأهداف خلف أتالانتا الخامس وبفارق نقطة خلف فيورنتينا صاحب المركز الرابع والذي يتأهل صاحبه لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.
كما تأهل لاتسيو إلى الدور قبل النهائي من بطولة كأس إيطاليا، بعدما فاز على غريمه التقليدي ومنافسه في العاصمة روما بهدف نظيف في دور الثمانية، حيث ضرب موعداً في المربع الذهبي مع يوفنتوس.
وعلى المستوى القاري، سيواجه لاتسيو فريق بايرن ميونخ الألماني في دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا.
وبقيادة مدربه ماوريسيو ساري، يتسلح لاتسيو بنجمه وهدافه الدولي شيرو إيموبيلي، إلى جانب النجم الإسباني بيدرو رودريغيز لاعب برشلونة وتشلسي السابق، إلى جانب مواطنه لويس ألبرتو ولاعب الوسط الفرنسي الشاب ماتيو جويندوزي.