من لقاء العراق واليابان (رويترز)
من لقاء العراق واليابان (رويترز)
الجمعة 19 يناير 2024 / 18:08

أمم آسيا.. العراق يقضي على اليابان ويتأهل لدور الـ16

سجل أيمن حسين هدفين من ضربتي رأس في الشوط الأول، ليقود العراق لتحقيق أول انتصار على اليابان منذ 42 عاماً، بنتيجة 2-1، ويضمن مقعداً في دور الـ16 بكأس آسيا عن المجموعة الرابعة، اليوم الجمعة.

لم تخسر اليابان أمام المنتخب العراقي في آخر تسع مباريات، لكن منتخب البلد العربي اعتلى صدارة مجموعته بست نقاط من مباراتين، بينما تجمد رصيد منتخب اليابان عند ثلاث نقاط في المركز الثاني.

وكان العراق استهل مشواره بالبطولة بالفوز 3-1 على إندونيسيا، وفازت اليابان 4-2 على فيتنام في بداية مشوارهما في البطولة.

وأمام آلاف من المشجعين الذين دعموا العراق من مدرجات ملعب المدينة التعليمية، افتتح حسين التسجيل في الدقيقة الخامسة من ضربة رأس، بعد ارتداد الكرة من الحارس زيون سوزوكي.

وهيمنت اليابان على الكرة خلال أغلب فترات الشوط الأول سعياً لإدراك التعادل، لكن حسين كان له رأي آخر، إذ كلل هجمة مرتدة سريعة بضربة رأس أخرى في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول، مستغلاً عرضية من أحمد الحاجي.

واستمرت محاولات اليابان في الشوط الثاني، لكن منتخب العراق قدم أداءً دفاعياً قوياً حتى الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع، عندما وضع واتارو إيندو الكرة في الشباك بضربة رأس من مسافة قريبة.

ورغم أن استحواذه على الكرة وصل إلى 69% خلال الشوط الأول، فإن المنتخب الياباني لم تكن له أي محاولة على المرمى، مقابل ثلاث محاولات للعراق استغل اثنين منها لحسم الفوز.

وتواصلت هيمنة المنتخب الياباني على مجريات الأمور في الشوط الثاني، بينما اعتمد العراق على الهجمات المرتدة.

وقاد يوسف أمين واحدة من هذه الهجمات المرتدة سريعة، لكنه سقط على الأرض بعد التحام مع أحد المدافعين لتصل الكرة إلى مهند علي الذي لم يتمكن من وضعها في الشباك في الدقيقة 52.

بعدها بدقيقتين احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح المنتخب الياباني، بعد مخالفة ارتكبها ريبين سولاقا على تاكومي مينامينو داخل المنطقة، ولكن بعد الرجوع لحكم الفيديو المساعد ومشاهدة الواقعة على شاشة إلى جوار الملعب عدل الحكم عن رأيه.

واستمرت هيمنة المنتخب الياباني ومحاولاته للعودة في النتيجةـ ونجح أخيراً لاعب ليفربول في تقليص الفارق من ضربة رأس.

وسنحت لمهند علي فرصة لوضع المباراة بعيداً عن متناول المنتخب الياباني، عندما حصل على الكرة من خطأ دفاعي على حدود منطقة الجزاء لكن تسديدته علت العارضة.