رئيس شركة ميتا مارك زوكربيرغ (أرشيف)
رئيس شركة ميتا مارك زوكربيرغ (أرشيف)
الأحد 21 يناير 2024 / 10:39

تخوف واسع من تعهد رئيس فيسبوك بناء تقنيات متقدمة أكثر من الذكاء الاصطناعي

اتُهم مارك زوكربيرغ باتباع نهج غير مسؤول تجاه الذكاء الاصطناعي، بعد التزامه ببناء نظام قوي يضاهي مستويات الذكاء البشري مع احتمال إتاحته مجاناً للجمهور.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميتا المالكة لفيسبوك، إن الشركة ستحاول بناء نظام ذكاء اصطناعي عام (AGI) وجعله مفتوح المصدر، مما يعني أنه سيكون في متناول المطورين خارج الشركة.

نظام ذكاء اصطناعي عام

وفي منشور على فيسبوك، قال زوكربيرغ إن من الواضح أن الجيل المقبل من الخدمات التقنية "يتطلب بناء نظام ذكاء اصطناعي عاماً كاملاً". ولا يوجد تعريف محدد لمفهوم الذكاء الاصطناعي العام، ولكنه يشير عادة إلى النظام النظري الذي يمكنه تنفيذ مجموعة من المهام بمستوى ذكاء يطابق قدرات البشر أو يفوقها.

وأكد زوكربيرغ أن شركة ميتا ستفكر في جعل الذكاء الاصطناعي العام مفتوح المصدر، أو متاحاً بالمجان للمطورين والجمهور للاستخدام والتكيف، مثل نموذج Llama 2 AI الخاص بالشركة. وقال "هذه التقنية مهمة للغاية والفرص كبيرة جداً لدرجة أنه يتعين علينا فتح المصدر وجعلها متاحة على نطاق واسع قدر الإمكان، حتى يتمكن الجميع من الاستفادة منها"..

قلق الخبراء والسياسيين

وأثار الظهور المحتمل للذكاء الاصطناعي العام قلق الخبراء والسياسيين في جميع أنحاء العالم، والذين يخشون أن مثل هذا النظام، أو مزيج من أنظمة الذكاء الاصطناعي العام المتعددة، يمكن أن يتفوق على السيطرة البشرية ويهدد بفنائها.
وقالت أستاذة علوم الكمبيوتر في جامعة ساوثامبتون وعضوة الهيئة الاستشارية للأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي، ويندي هول، إن احتمال تطوير الذكاء الاصطناعي العام مفتوح المصدر كان "مخيفاً للغاية" ومن غير المسؤول من جانب زوكربيرغ أن يفكر فيه.
وأضافت هول "فكرة إطلاق الذكاء الاصطناعي العام مفتوح المصدر قبل أن نتوصل إلى كيفية تنظيم أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه هي في الحقيقة أمر مخيف للغاية. ووقوع مثل هذه التكنولوجيا في الأيدي الخطأ يمكن أن يسبب قدراً كبيراً من الضرر. ومن غير المسؤول أن تقترح شركة ما ذلك".

قنبلة نووية

وفي مقابلة يوم الخميس مع موقع أخبار التكنولوجيا "ذا فيرج"، قال زوكربيرغ إنه سيميل نحو المصادر المفتوحة طالما كان ذلك منطقياً وآمناً". وأثار قرار ميتا العام الماضي بفتح المصدر لاما 2 انتقاد بعض الخبراء، بما في ذلك هول، التي قالت إن الأمر "يشبه إلى حد ما إعطاء الناس نموذجاً لبناء قنبلة نووية".
ولم يذكر زوكربيرغ إطاراً زمنياً، على الرغم من إشارته إلى بناء ميتا "كمية هائلة للغاية من البنية التحتية" لإنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي جديدة، وطلبت الشركة مخزوناً كبيراً من رقائق معالجة الذكاء الاصطناعي، بحسب صحيفة ذا غارديان.