السوداني خلال استقباله وزيرة الدفاع الهولندية كايسي أولونجرين (إكس)
السوداني خلال استقباله وزيرة الدفاع الهولندية كايسي أولونجرين (إكس)
الإثنين 22 يناير 2024 / 16:39

السوداني: نرفض أي اعتداء على أرض بلادنا

جدد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، إلتزام الحكومة بتوفير الحماية للبعثات الدبلوماسية وللمستشارين العاملين في العراق ومساعدة بعثة حلف شمال الاطلسي (الناتو) على القيام بمهامها المتفق عليها مع الحكومة العراقية. 

وشدد السوداني خلال استقباله وزيرة الدفاع الهولندية كايسي أولونغرين، على "قرار الحكومة بإعادة ترتيب العلاقة مع التحالف الدولي والإنتقال إلى مستوى آخر من العلاقات الثنائية والتعاون مع دول التحالف الدولي ورفض أي إعتداء على أرض العراق أو المساس سيادته"، حسب بيان للحكومة العراقية.

وثمن السوداني جهود هولندا في مساعدة العراق خلال حربه ضد الإرهاب، ضمن حلف الناتو، كما حذر من "أن سبب إتساع دائرة الصراع في المنطقة، يعود لاستمرار الحرب في غزة والجرائم الوحشية التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني وعلى المجتمع الدولي ممارسة الضغط من أجل إيقاف الإبادة الجماعية وسياسات القتل والتجويع والضغط للحدّ من فتح جبهات أخرى  تؤدي إلى زعزعة الإستقرار في المنطقة والعالم".

ومن جانبها، أعربت أولونغرين عن الشكر للحكومة العراقية في المحافظة على الأمن والاستقرار وتفعيل العلاقات الطيبة بين العراق وهولندا.

وأكدت أن هولندا تتفق مع رؤية رئيس الحكومة العراقية في أن "الانتصار على داعش الإرهابية يحتم تغيير مهمة التحالف الدولي والانتقال بها إلى علاقات ثنائية متكافئة، بعد تطور قدرات القوات الأمنية العراقية". 

وذكرت "أن هولندا ستتسلم قيادة بعثة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العراق منتصف هذا العام، وأنها ستعمل مع الحكومة العراقية على تحقيق رؤيتها الجديدة، من خلال البعثة الاستشارية الأوروبية." 

وحسب البيان جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون في المجالات كافة، كما جرى التطرق إلى الملفات المشتركة التي سيتم بحثها خلال زيارة رئيس الحكومة العراقية المرتقبة إلى هولندا، بناء على الدعوة الرسمية المقدمة من رئيس الوزراء الهولندي.