رجل يجري مرتدياً حذاءً رياضياً (أرشيف)
رجل يجري مرتدياً حذاءً رياضياً (أرشيف)
الإثنين 22 يناير 2024 / 18:30

الأحذية الرياضية ستتحدث وتصبح "ذكية" خلال 5 أعوام

توقع تقرير جديد أن يتمكن البشر من تحويل الأحذية الرياضية إلى أجهزة ذكية تعمل بالذكاء الاصطناعي ولديها القدرة على التواصل فيما بينها في غضون 5 سنوات من الآن.

ويقول العالم البريطاني والمتنبئ المستقبلي الرائد، أندرو جريل، إن تقنيات الملابس المتصلة بالإنترنت ستمنح الأحذية الرياضة القدرة على التحدث مع بعضها البعض، وذلك باستخدام شريحة تدعم الجيل الخامس للإنترنت 5 جي مدمجة بداخلها، والتي ستتواصل مع الأشخاص الآخرين الذين يمرون بجانبها.

شبكات 5 جي المستقلة

وستحتفظ الأحذية أيضاً ببيانات عن أسلوب المستخدم الفردي وتفضيلاته وميزانيته وأسلوب حياته، وستجمع رؤى حول ما يحاول المتسوقون الجدد المتماثلون في المظهر تجربته.

وفي حديث لصحيفة ديلي ميل البريطانية قال جريل "نظراً لأن شبكة 5 جي المستقلة يمكنها توصيل المزيد من الأجهزة، فهذا يعني أنها لن تربط المزيد من الأشخاص بالهواتف فحسب، بل يمكنها توصيل العديد من الأشياء. لذلك يمكن الاستفادة من ذلك في توصيل الأحذية الرياضية وأي شيء آخر يمكن أن يحتوي على جهاز صغير بحجم عملة معدنية متصل به".

وتعاون جويل مع شركة فودافون لمشاركة توقعاته حول كيفية استغلال تقنيات 5 جي في المملكة المتحدة إذا تم طرح مفهوم شبكات 5 جي المستقلة على مستوى البلاد.

تطوير قطاعات عديدة

ولا يقتصر الأمر على الأحذية والملابس فقط، فتقنيات 5 جي المستقلة لديها القدرة على تغيير قطاعات أخرى من حياتنا مثل الترفيه والرياضة، ومن الممكن أن تصبح مستحضرات التجميل على سبيل المثال فائقة التخصيص والمصممة حسب الطلب سائدة في غضون السنوات العشر المقبلة.

وباستخدام التطبيقات الموجودة على هاتفك الذكي، ستتمكن من مسح بشرتك أو اللون الذي تريد مطابقته ثم إنشاء منتج تجميل مخصص، مثل أحمر الشفاه، باستخدام تقنيات 5 جي والطباعة ثلاثية الأبعاد وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

تقنيات مستدامة

وأوضح جريل أن هذه التقنيات ستكون أكثر استدامة، حيث أن العلامات التجارية ستصنع ما يطلبه المستهلكون فقط بأحجام مخصصة وعبوات قابلة لإعادة التدوير.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن الوصول إلى قنوات الترفيه أثناء التنقل بسهولة أكثر من أي وقت مضى، حيث تعرض أجهزة بحجم كف اليد الصور ومقاطع الفيديو على أي سطح متاح.

وفي الرياضة، وعلى سبيل المثال كرة القدم، قد يصبح اتخاذ قرارات التسلل وقرارات حكم الفيديو المساعد (الفار) غير الصحيحة شيئاً من الماضي، حيث يمكن دمج الرقائق الذكية في الكرات وأحذية اللاعبين، وزوايا البث المباشر المتعددة، التي يتم التقاطها من كاميرات آلية رشيقة، والتي يمكن للمشجعين الوصول إليها من هواتفهم الذكية، لتجعل تقنية الفار أمراً زائداً عن الحاجة.

وختم جويل حديثه بالقول "أكثر ما يثير حماستي هو كيف ستغير هذه الابتكارات وسائل التسلية والهوايات التي نحبها وسيكون لها تأثير على الناس عندما يتم نشر شبكات 5 جي المستقلة على نحو واسع".