سيرغي لافروف (أرشيف)
سيرغي لافروف (أرشيف)
الثلاثاء 23 يناير 2024 / 13:41

روسيا: فوز ترامب لن يغير السياسة الأمريكية

رجّح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف عدم تغير سياسة الولايات المتحدة حول أوكرانيا في حال فوز الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2024.

وقال لافروف، في مقابلة مع شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية، إن "انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة لن يغير من سياسة واشنطن بشأن أوكرانيا"، وفقاً لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" اليوم الثلاثاء.

وأضاف الوزير الروسي، "لا أعتقد أن هناك أي اختلاف، لأن هناك مساراً نحو تدمير العلاقات الروسية الأمريكية وأسسها، بما في ذلك جميع الاتفاقيات المتعلقة بالاستقرار الاستراتيجي، والتكافؤ والثقة المتبادلة، وعمليات التفتيش، والشفافية".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة سيؤثر على القضية الأوكرانية، قال لافروف إن "العلاقات الروسية الأمريكية بدأت تتدهور في عهد الرئيس بوش الابن".

وأكد، أن "الخطوة الأولى للرئيس الأمريكي لتدمير العلاقات القائمة آنذاك مع روسيا، كانت انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الصواريخ الباليستية العابرة للقارات"، لافتاً إلى أن الشعور بالتفوق والإفلات من العقاب يتعمق.

وخلص لافروف بالقول، إن "أولئك الذين تجاهلوا النوايا الطيبة التي أظهرها الرئيس بوتين خلال ولايتيه الأولتين، والذين أخطؤوا في الحسابات، هم الذين يحتاجون إلى التفكير ملياً في الأمور، وبدلاً من ذلك، فإننا نشهد الوضع الحالي المتأزم بين البلدين"، مشدداً على أن جيلًا من السياسيين في الولايات المتحدة "لم يتعلم درساً واحداً من السياسة غير المقبولة التي اتبعتها الدول بعد انهيار الاتحاد السوفيتي".