وزيرة الشؤون الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي، في جلسة لمجلس الأمن (إكس)
وزيرة الشؤون الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي، في جلسة لمجلس الأمن (إكس)
الأربعاء 24 يناير 2024 / 13:28

إندونيسيا ترفض معارضة نتانياهو للدولة الفلسطينية

رفضت إندونيسيا بشدة تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الذي يعارض فيه إقامة دولة فلسطينية، بعد انتهاء الحرب.

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي إن "إندونيسيا ترفض بشدة هذا التصريح. هذا التصريح غير مقبول. هذا يؤكد هدف إسرائيل النهائي لمحو فلسطين من خارطة العالم"، حسب وكالة "انتارا نيوز" الإندونيسية للأنباء، اليوم الأربعاء.

وفي حديثها في نقاش مفتوح لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية"، الذي عقد في نيويورك، أمس الثلاثاء، بالتوقيت المحلي، شككت مارسودي في موقف مجلس الأمن الدولي، في رده على بيان  نتانياهو.

وتساءلت الوزيرة "هل سيظل هذا المجلس صامتاً، في وجه مثل هذه النية؟"، ودعت إلى وقف لإطلاق النار، حيث من شأن ذلك أن يوفر مساحة للتعامل مع الوضع الإنساني في غزة وبدء إعادة إعمار بعد الصراع، بالإضافة إلى تمكين استمرارية عملية حل الدولتين وذلك لتفادي حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وأكدت الوزيرة ضرورة منح فسلطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة على الفور.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قد نفى إبلاغ الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه لا يستبعد إقامة دولة فلسطينية.

وجاء ذلك في بيان نادر نشره مكتب نتانياهو يوم السبت الماضي، بعدما ذكرت شبكة "سي إن إن" نقلاً عن مصدر مطلع على محادثات جرت يوم الجمعة بين نتانياهو وبايدن، أن رئيس وزراء إسرائيل أبلغ بايدن بأن التصريحات العلنية التي أدلى بها في يوم سابق، والتي بدا فيها يرفض فكرة إقامة دولة فلسطينية، لم يكن المقصود منها منع تلك النتيجة بأي شكل من الأشكال، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل.