كتاب للدكتورة نسرين عبد العزيز
كتاب للدكتورة نسرين عبد العزيز
الأربعاء 24 يناير 2024 / 22:45

الذكاء الاصطناعي في الدراما.. إصدار جديد بمعرض القاهرة للكتاب

تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، أطلقت وزارة الثقافة المصرية، الأربعاء، الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بمشاركة 1200 ناشر من 70 دولة عربية وأجنبية، من بينها النرويج ضيف شرف الدورة، المستمرة فعالياتها حتى 6 فبراير (شباط) المقبل.

وتشهد فعاليات المعرض مناقشة كتاب "الذكاء الاصطناعي في دراما السينما والتلفزيون والمنصات" للدكتورة نسرين عبد العزيز، غداً الجمعة، ويناقشه عمرو عابدين والدكتورة هويدا مصطفى، وتدير اللقاء الدكتورة هبة حمزة.

ويتناول الكتاب، كيفية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في صناعة الدراما، والتعرف على آراء خبراء الدراما المصرية حول تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على صناعة الدراما السينمائية والتليفزيونية ودراما المنصات والتحديات التي تواجهها هذه الصناعة.

كما يتم استعراض أشهر الأعمال الدرامية السينمائية والتلفزيونية الأجنبية والعربية التي تناولت محور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مضمونها ووجود الروبوت أو الإنسان الآلي ضمن أحداثها.

بالإضافة إلى إلقاء الضوء على دراما المنصات الرقمية ومدى استعانتها بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتعرف على آراء الجمهور واتجاهاتهم في دراما الخيال العلمي التي تناولت استخدام البشرية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وخاصة الروبوت.

وقالت د. نسرين عبد العزيز في كتابها إن صناعة الدراما تقوم على الإبداع البشري، وهذا الإبداع من الصعب أن تقتحمه تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

كما يمكن الاستعانة بهذه التطبيقات في مراحل محددة من الصناعة ولكن هذه المراحل لا يمكن أن تتم بدون العنصر البشري ، فهناك مراحل لا يمكن أن تحل الآلة فيها محل الإنسان مثل كتابة السيناريو والإخراج والتمثيل.

وعلى الرغم من وجود محاولات في صناعة الدراما الغربية للاستعانة بـ"شات جي بي تي" في كتابة السيناريو، إلا أنها حتى الآن مقيدة، وينقصها الكثير، ولن تضاهي الإبداع البشري.