الجمعة 26 يناير 2024 / 13:56

حامد بن زايد يشهد محاضرة مجلس محمد بن زايد "طرق الحرير: تطور التجارة بين الماضي والحاضر"

شهد الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، محاضرة "طرق الحرير: تطور التجارة بين الماضي والحاضر"، نظمها مجلس محمد بن زايد في قصر البطين، ضمن محاضراته الدورية.

وقدم المحاضرة أستاذ التاريخ العالمي في جامعة أكسفورد وأستاذ دراسات طرق الحرير في كلية كينغز بجامعة كامبريدج في المملكة المتحدة، البروفيسور  بيتر فرانكوبان، وتناول خلالها التطورات المحتملة في العقد المقبل وأهم الدروس التي يمكن الاستفادة منها من التاريخ، خاصة تاريخ طرق الحرير ودور أوروبا وإفريقيا وآسيا مستقبلاً فيه.

 وعرض المحاضر إلى  أهمية طرق الحرير منذ القدم وصولاً إلى العصر الحديث، في تعزيز حركة التجارة العالمية، ودور المبادرات مثل مشروع طريق الحرير الصيني "الحزام والطريق" ومشروع الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، ومشروع الممر الأوسط بين آسيا الوسطى وغرب بحر قزوين، وغيرها من المشاريع في بناء الشراكات  في العالم.

وشهدت المحاضرة عرض فيلم، سلط خلاله عدد من الأكاديميين والمتخصصين في التاريخ، الضوء على أهمية طرق الحرير وتأثيرها العالمي في التجارة والثقافة وتعزيز التواصل بين الشعوب، والبلدان، ورؤية دولة الإمارات لتعزيز الروابط الثقافية والاقتصادية والتجارية مع العالم، وموقع الدولة ضمن حركة التفاعل بين الشعوب والثقافات عبر التاريخ.

وستبث المحاضرة في الساعة الخامسة من مساء يوم غد السبت، على قناة الإمارات.