رئيس الوزراء العراقي وقادة في التحالف الدولي (إكس)
رئيس الوزراء العراقي وقادة في التحالف الدولي (إكس)
السبت 27 يناير 2024 / 17:23

السوداني يشيد بالتحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق

أشاد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، السبت، بالدور الذي قدمه التحالف الدولي من مساعدة للعراق، في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي.

ورحّب  السوداني، خلال رعايته أعمال اللجنة العسكرية العليا المشتركة بين العراق والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، لمراجعة مھمة التحالف الدولي لمحاربة داعش، بـ"الاتفاق، الذي هو ثمرة عام من الحوار المشترك وتبادل اللقاءات، كما يُعد جزءاً من وفاء الحكومة بتأدية برنامجها الحكومي، والتعھدات التي التزمت بھا أمام الشعب". حسب بيان للحكومة العراقية.

وجدد رئيس الوزراء "رغبة العراق بالانتقال إلى علاقات شاملة، على أسس التعاون والصداقة الدولية، مع الدول الأعضاء في التحالف، وفي مقدمتها الولايات المتحدة".

وبحسب بيان للحكومة العراقية، "ترأس السوداني قبل بدء الحوار مع التحالف الدولي، اجتماعاً ضمّ قادة عسكريين وأمنيين يمثلون مختلف صنوف القوات العراقية المسلحة، تضمن توجيهات حول مجريات الحوار، وما هو مطلوب للمرحلة المقبلة لحماية السيادة، والحفاظ على الأمن والاستقرار المتحقق، وضرورة توفير الأجواء للمضي في خطط الإعمار والتنمية والبناء".

كما رعى  أعمال اللجنة العسكرية العليا المشتركة بين العراق والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، التي انطلقت اليوم، لمراجعة مھمة التحالف الدولي لمحاربة داعش الإرهابي، بعد انتصار العراق على أعتى المجاميع الإرهابية في العالم.

ووفقاً للبيان، سيتولى متخصصون عسكريون إنھاء المھمة العسكرية للتحالف الدولي ضد داعش، بعد عقد من بدايتها، والنجاح الكبير في تحقيقها، بالشراكة مع القوّات الأمنية والعسكرية العراقية.

ووفق البيان، ستبدأ بعد ھذا الاجتماع أعمال اللجنة العسكرية العليا على مستوى 3 مجاميع عمل، هي مستوى التهديد الذي يمثله تنظيم داعش الإرهابي، والمتطلبات العملياتية والظرفية، وتعزيز القدرات المتنامية للقوات الأمنية العراقية.

وذكر البيان أنه في ضوء ھذه المراجعة، سيصار إلى صياغة جدول زمني محدد لإنھاء المھمة العسكرية للتحالف، والانتقال إلى علاقات أمنية ثنائية بين العراق والولايات المتحدة والدول الشريكة في التحالف، وإلى علاقات ثنائية شاملة مع ھذه الدول، مع الالتزام باتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقّعة بين العراق والولايات المتحدة عام 2008.

وجدد الجانب العراقي الالتزام بسلامة مستشاري التحالف الدولي أثناء مرحلة التفاوض في كل أرجاء البلاد، والحفاظ على الاستقرار ومنع التصعيد.