لقاء سابق بين المرشد الإيراني علي خامنئي ورئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية (أ ف ب)
لقاء سابق بين المرشد الإيراني علي خامنئي ورئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية (أ ف ب)
الثلاثاء 30 يناير 2024 / 19:51

تقرير: خامنئي أبلغ حماس بعدم رغبته بتوسيع الحرب

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مصادر، أن مرشد النظام الإيراني، علي خامنئي، أبلغ الميليشيات الشيعية، والفصائل الفلسطينية، أن بلاده ليس لديها نية للدخول مباشرة في الصراع وتوسيع الحرب مع أمريكا وإسرائيل.

وتناولت الصحيفة في تقرير تفاصيل اجتماع عقده خامنئي بعد أسابيع من بدء الحرب على غزة، مع قادة الميليشيات التحالف الذي تسميه طهران "محور المقاومة"، بحسب مسؤولين رفيعي المستوى من حركة حماس، وميليشيا حزب الله.
وذكرت الصحيفة أن الاجتماع الذي عقد خلف الأبواب المغلقة، قال فيه خامنئي لحماس إلى جانب قادة الميليشيات اللبنانية والعراقية واليمنية، إن طهران ليس لديها نية للدخول مباشرة في الصراع وتوسيع الحرب، مبررا ذلك بأن "المعارك الجانبية تهدد بتشتيت انتباه العالم عن الحرب الإسرائيلية المدمرة في غزة". ويقول التقرير إن "محور المقاومة يواجه الآن لحظة الحقيقة، بالتزامن مع تأجيج حلفاء طهران المزيد من الحرائق في جميع أنحاء المنطقة - بدءًا من الهجمات على السفن في البحر الأحمر، إلى غارة الطائرة بدون طيار يوم الأحد والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن" مشيراً إلى أنهم "يدفعون ممولهم (إيران) إلى حافة الصراع المباشر مع واشنطن".
وأشار إلى أن "القوة العسكرية والمالية الإيرانية تشكل العمود الفقري للتحالف، لكن طهران لا تمارس القيادة والسيطرة الكاملة عليه"، وذكر أن "إيران تستطيع أن تنأى بنفسها عن الميليشيات حتى عندما تخدم مصالحها الاستراتيجية، وتواجه القوة الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة".
وقال نورمان رول، الخبير السابق في شؤون الشرق الأوسط لدى وكالة المخابرات المركزية، إن "هذا النهج سمح لطهران بتجنب الانتقام الشامل من إسرائيل والولايات المتحدة الذي قد يزعزع استقرار حكمها الدين".