مجندون في مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة (أرشيف)
مجندون في مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة (أرشيف)
الإثنين 5 فبراير 2024 / 11:30

بريطانيا: ألف مقاتل من فاغنر في بيلاروس

قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأحد، في إيجازها الاستخباري اليومي بشأن الحرب في أوكرانيا، إن نحو ألف مقاتل من القوة العسكرية الروسية الخاصة المعروفة باسم مجموعة فاغنر ما زالوا في بيلاروس لتدريب جنود وقوات أمن هناك.

وكان مرتزقة فاغنر قد توجهوا إلى بيلاروس في يونيو (حزيران) 2023 بعد انتفاضة زعيمهم يفجيني بريغوجين الفاشلة ضد القيادة العسكرية الروسية.

وقالت الوزارة إنه في الأصل كان هناك 8000 مقاتل من مجموعة فاغنر في بيلاروس، التي يربطها تحالف وثيق مع روسيا.

ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يستخدم رجل بيلاروس القوي ألكسندر لوكاشينكو مقاتلي فاغنر المتبقين خارج مهامهم الحالية، وفقاً لما ذكرته وزارة الدفاع البريطانية.

وأضافت الوزارة أنه "من غير المرجح أن يستخدم ألكسندر لوكاشينكو مرتزقة مجموعة فاغنر خارج نطاق اختصاصهم الحالي، فهم يشاركون في تدريب قوات وزارة الداخلية، ولكن من غير المرجح بشدة أن يشاركوا بشكل مباشر في الحفاظ على الأمن الداخلي أو أمن الحدود في بيلاروس".

ومع ذلك، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن أوكرانيا مضطرة إلى "الاحتفاظ بمواقع دفاعية وأفراد على طول حدودها الشمالية مع بيلاروس لفرض الحماية من توغلات مستقبلية محتملة".

وكان وجود مقاتلي فاغنر في بيلاروس مصدر قلق كبيراً منذ وصول المجموعة التي تمولها الحكومة الروسية إلى بيلاروس بموجب اتفاق تم التفاوض عليه بعد تمرد مجموعة فاغنر قصير الأمد العام الماضي.

الجدير بالذكر أن بريطانيا تنشر بانتظام معلومات عن مسار الحرب بناء على تقارير استخباراتية. وتتهم موسكو لندن بالتضليل.