الإثنين 5 فبراير 2024 / 15:19

إنفوغراف: أكثر الفائزين بجوائز غرامي على مر التاريخ

تعتبر جائزة غرامي التي تمنحها الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم، إحدى أهم الجوائز الموسيقية منذ تدشينها عام 1959، لمضاهاتها جائزة الأوسكار، لذا يتوق نجوم الموسيقى للتتويج بها، كونها إضافة مميزة لمسارهم الفني، وتحقق مزيداً من الشهرة وارتفاعاً في مبيعات أغانيهم.

انطلقت جائزة "غرامي" أو Grammy Awards في 4 مايو (أيار) عام 1959، بإشراف الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم، بهدف تتويج الإنجازات المتحققة في مجال صناعة الموسيقى، في حفل ينظم في فبراير (شباط) من كل عام بمدينة لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا.
وتوزع جوائز غرامي على المتوجين ضمن 30 نوعاً موسيقياً على غرار "البوب" و"الروك" و"الراب" و"الريغي" و"موسيقى الكونتري" الأمريكية، والموسيقى الكلاسيكية و"الجاز"، وغيرها، والجائزة عبارة عن آلة موسيقية قديمة تدعي "فونوغراف" أو "الغرامافون"، وتم اعتماد شكل الجائزة الحالي منذ سنة 1991.

وتعتمد جائزة غرامي على تقييم أكاديمي للمتوجين، من خلال الترشيح والتصويت عليهم من قبل أساتذة وخبراء الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم عكس جوائز الموسيقى الأمريكية AMA، المعتمدة على مدى شعبية المرشحين، وجوائز "بيلبورد" الموسيقية BMA التي تركز على إنجازات سباق الأغاني خلال السنة.
وتشمل الترشيحات والجوائز العامة الرئيسية في غرامي: أفضل تسجيل للعام، وأفضل ألبوم للعام، وأفضل أغنية للعام، وأفضل فنان جديد، كما تم استحداث 3 فئات جديدة، لهذا العام، أفضل أداء موسيقي أفريقي، وأفضل ألبوم جاز بديل، وأفضل تسجيل لرقصة البوب.
وعلى مدار تاريخ الجائزة، فاز العديد من النجوم والنجمات بعدد كبير من الجوائز، وارتبط اسمهم ارتباطاً وثيقاً بالجائزة وآخرين تم ترشيحهم عدة مرات، إلا لم يحالفهم الحظ لنيلها، ولو لمرة واحدة، من بينهم النجمة جينفر لوبيز التي لم تفز بجائزة غرامي واحدة طوال مسيرتها الفنية، إلا أنها حصلت فقط على ترشيحين متتاليين لأفضل تسجيل رقص في عامي 2000 و2001، ولكنها خسرت.


وفيما يلي أبرز الفائزين بأكبر عدد من جوائز غرامي على مر التاريخ: