قصف للجيش الأوكراني على مواقع للجيش الروسي (ABC)
قصف للجيش الأوكراني على مواقع للجيش الروسي (ABC)
الخميس 8 فبراير 2024 / 18:54

إيطاليا تدعم أوكرانيا وبولندا تنتقد تعطيل الجمهوريين للمساعدات

صوت مجلس النواب الإيطالي بأغلبية كبيرة لصالح منح أوكرانيا مساعدات أوكرانية إضافية.

وصوت 218 نائباً، الخميس، لصالح السماح لحكومة رئيسة الوزراء جورجا ميلوني، بمنح كييف مزيداً من المعدات من أجل حربها ضد روسيا، في حين عارض ذلك 42 نائباً.

ولم تثبت صحة مخاوف من أن لا تصبح إيطاليا حليفة يمكن الاعتماد عليها لأوكرانيا تحت قيادة ميلوني. وكانت حكومتها الائتلافية المكونة من ثلاثة أحزاب قد تولت مقاليد السلطة في أكتوبر (تشرين الأول) 2022.

كما صوت أعضاء حزب الرابطة، الذي ينتمى له نائب رئيس الوزراء ماتيو سالفيني، لصالح قرار المساعدات.

وقال العضو بالحزب باولو فورمينتيني: "لا نستطيع التخلي عن أوكرانيا. لن نسمح للأنظمة الاستبدادية بتدمير مستقبلنا".

وفي نفس الوقت، دعا لبذل مزيد من الجهود للتوصل لحل على طاولة المفاوضات.

من جانب آخر انتقد رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، الخميس، الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي لتعطيلهم مشروع قرار لمنح أوكرانيا المزيد من المساعدات.

وكتب توسك باللغة الإنجليزية عبر منصة "إكس" (تويتر سابقاً) أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون الأعزاء. رونالد ريغان، الذي ساعد الملايين منا على الفوز بحريتنا واستقلالنا، يشعر بالضيق في قبره اليوم. العار عليكم" مشيراً إلى الرئيس الأمريكي ريغان الذي تولى رئاسة أمريكا من 1981 حتى 1989.

وكان أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون قد عرقلوا، الأربعاء، مسودة قرار طرحه الديمقراطيون، ويدعمه الرئيس جو بايدن، من شأنه السماح بتقديم مساعدات إضافية تبلغ مليارات الدولارات لأوكرانيا.

ويعتبر ريغان، الذي توفى عام 2004، مساهماً رئيسياً في إنهاء الحرب الباردة، حيث انهار الاتحاد السوفيتي بعد فترة قصيرة من تركه السلطة.