عناصر من الشرطة الهولندية  (أرشيف)
عناصر من الشرطة الهولندية (أرشيف)
الخميس 8 فبراير 2024 / 22:53

هولندا تطوق السفارة الإسرائيلية في لاهاي

قال رئيس بلدية مدينة لاهاي الهولندية لوكالة الأنباء الهولندية (إي.إن.بي) إن السلطات عززت الإجراءات الأمنية المشددة عند السفارة الإسرائيلية في المدينة الخميس في أعقاب تهديد "يجب أن يؤخذ على محمل الجد".

ولم يذكر يان فان زانين إلى متى ستظل هذه الإجراءات سارية.

وذكرت وكالة الأنباء الهولندية أن السلطات تطوق السفارة.

ولم يتسن الاتصال بالسفارة الإسرائيلية للتعليق.

وفي الشهر الماضي، عثر على جسم يعتقد أنه عبوة ناسفة خارج السفارة الإسرائيلية في السويد.

وأشارت أجهزة الاستخبارات السويدية في بيان إلى أنّ "التحقيق الأولي الذي فتحته الشرطة في 31 يناير، تولّته الاستخبارات السويدية"، موضحة أنّ "الصفة الجنائية تمّ تغييرها إلى جريمة إرهابية".

وقرابة الساعة 12:08 بتوقيت غرينتش بعد ظهر الأربعاء، أبلغت السفارة الإسرائيلية الشرطة، بأنها "عثرت على جسم تعتقد أنه خطر"، حسبما أفاد مسؤول في الشرطة.

وبعد تطويق المكان، دُمّرت العبوة من قبل خبراء سويديين في إزالة الألغام، فيما أفادت الشرطة بأنّه من المحتمل أنّها كانت "مفعّلة".

وعلقت البعثة الإسرائيلية في السويد على الفور، مندّدة بـ"محاولة هجوم".

ونقلت صحيفتا "أفتونبلاديت" و"إكسبرسن" الشعبيتان السويديتان عن مصادر لم تحدّدها قولها، إنّ الجسم الذي عُثر عليه كان عبارة عن قنبلة يدوية.

وأوضحت صحيفة "أفتونبلاديت" أنّ العبوة رميت من فوق السياج المحيط بالبعثة، وسقطت على الأرض بالقرب من المبنى.

وفي نهاية أكتوبر (تشرين الأول)، تعهّدت الحكومة السويدية تقديم 10 ملايين كرون مليون دولار لتعزيز أمن المؤسسات والتجمّعات اليهودية، في أعقاب تصاعد معاداة السامية على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وعلى مدى الشهرين اللذين تليا بداية الحرب، تمّ تسجيل 120 شكوى في السويد بتهمة التحريض على الكراهية المعادية للسامية، وفق أرقام الشرطة التي حصلت عليها وكالة "فرانس برس".