أمم أفريقيا (إكس)
أمم أفريقيا (إكس)
الجمعة 9 فبراير 2024 / 19:40

أمم آسيا وأفريقيا.. الأرض والجمهور سلاح البلد المضيف

تتجه الأنظار يومي السبت والأحد إلى الجوهرة لوسيل بقطر والحسن واتارا بساحل العاجل، حيث يحتضنان معاً مباراتي النهائي عن بطولتي أمم آسيا وأفريقيا على التوالي.

ولأول مرة منذ 17 عاماً يكون طرفي نهائي بطولة كأس أمم آسيا عربياً خالصاً، كما أنه لأول مرة منذ 24 عاماً يبلغ مدرب عربي نهائي العرس الآسيوي.

وبلغ منتخبا قطر البلد المستضيف والأردن صاحب الإنجاز التاريخي رفقة المدرب المغربي الحسين عموتة المباراة الختامية في ديربي عربي خالص، سيتسلح خلاله "العنابي" بعاملي الأرض والجمهور، في حين سيكون سلاح "النشامى" العزيمة وتحقيق الإنجاز لأول مرة في مسيرة كرة القدم الأردنية.

وعلى إستاد لوسيل المونديالي، الذي سيكون مملوءاً عن آخره لدعم "الأدعم" و"النشامى"، تدور رحى مباراة النهائي غداً السبت في تمام الساعة 19:00 بتوقيت أبوظبي، من أجل تحقيق اللقب الثاني على التوالي لمنتخب قطر أو الأول لمنتخب الأردن.

وبلغ الفريقان معاً النهائي الحلم، عقب فوز الأردن بثنائية نظيفة على "الشمشون الكوري" في النصف نهائي الأول، بينما تجاوز المنتخب القطري نظيره الإيراني في مباراة مثيرة بنتيحة 3-2 في لقاء النصف نهائي الثاني.

وفي بطولة أمم أفريقيا التي تزامنت انطلاقتها وختامها مع بطولة أمم آسيا، سيكون المنتخب الإيفواري مع موعد للفوز باللقب، بعد مشوار "خيالي"، إذ كان منتخب "الفيلة" قريباً من مغادرة البطولة وتأهل كآخر أفضل ثالث، بهدية من المنتخب المغربي الذي ألحق الهزيمة بنظيره التانزاني 1-0 في آخر مباريات دور المجموعات.

ويعول رفاق فرانك كيسي على عاملي الأرض ودعم الجماهير الإيفوارية التي ستحتشد في إستاد الحسن واتارا، في حين يطمح منتخب نيجيريا إلى تكريس هيمنته وقوته على مبارياته مع كوت ديفوار.

وتأهل المنتخبان معاً إلى الدور النهائي، عقب فوز نيجيريا على جنوب أفريقيا بضربات الترجيح بعد مباراة ماراثونية، فيما اقتنص سيباستيان هالر بطاقة العبور لـ"الفيلة" من بوابة الكونغو الديمقراطية مفاجأة الدورة بامتياز.