البحرية التايوانية (أرشيف)
البحرية التايوانية (أرشيف)
السبت 10 فبراير 2024 / 20:45

تايوان ترصد أعداداً قياسية من المناطيد الصينية في سمائها

قالت وزارة الدفاع التايوانية السبت، إنها رصدت ثمانية مناطيد صينية في أجواء تايوان، في عدد قياسي غير مسبوق، مشيرة إلى تحليق منطادين مباشرة فوق الجزيرة.

وأفادت الوزارة في بيان أنه جرى رصد المناطيد الجمعة على ارتفاع يراوح بين 15 ألف قدم (4,572 متراً) إلى 38 ألفاً، قبل يوم واحد من بدء عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.
وهذا أعلى رقم تسجله الوزارة لمناطيد يتم رصدها منذ أن بدأت نشر بيانات عنها في ديسمبر (كانون الأول).
وتطالب الصين بالسيادة على جزيرة تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي ديمقراطي بدون أن تستبعد يوماً استخدام القوة لإخضاعها. وكثفت بكين ضغوطها العسكرية على تايوان في السنوات الأخيرة ونشرت طائرات وسفناً حربية حولها في شكل شبه يومي.
وفي فبراير (شباط) العام الماضي، نبّهت سلطات الطيران المدني الجيش التايواني بشأن منطاد يحلق في المجال الجوي للجزيرة، لكنها لم تقدم معلومات عن موقعه بشكل تفصيلي.
وتأتي مشاهدات المناطيد الأخيرة في أعقاب الانتخابات الرئاسية التي أجرتها تايوان الشهر الماضي وفاز بها لاي تشينغ تي زعيم الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم الذي تصنفه بكين أنه "انفصالي".
وحذّرت الصين قبل الانتخابات من أن فوز لاي لن يجلب سوى "الحرب والتقهقر" لتايوان، لكنها حاذرت نشر عدد كبير من الطائرات والسفن الحربية في أعقاب الانتخابات مباشرة.
ومنذ انتخابات 13 يناير (كانون الثاني)، سجّل أكبر توغل صيني مشاركة 33 طائرة حربية، وفق تايبيه.
وكان أكبر عدد من الطائرات الحربية التي نشرتها الصين خلال 24 ساعة في سبتمبر (أيلول)، عندما رصدت تايوان تحليق 103 طائرات في أجواء الجزيرة.