السبت 10 فبراير 2024 / 22:43

مصر تهدد إسرائيل بتعليق معاهدة السلام

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الجمعة، عن مسؤولين مصريين القول إن القاهرة هددت تل أبيب بتعليق اتفاقية السلام الموقعة بين الجانبين في حال اجتاح الجيش الإسرائيلي مدينة رفح.

وقال مسؤولون مصريون لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن وفداً مصرياً زار تل أبيب اليوم الجمعة، لإجراء محادثات مع مسؤولين إسرائيليين حول الوضع في رفح.

وأضافوا أن المسؤولين الإسرائيليين يحاولون إقناع مصر بالموافقة على بعض التعاون فيما يتعلق بالغزو البري، وهو ما "رفضته مصر رفضاً قاطعاً".

وقال مسؤولون مصريون إن مصر أعادت في الأيام الأخيرة نشر العشرات من دبابات القتال الرئيسية ومركبات المشاة القتالية بالقرب من معبر رفح الحدودي.
وبحسب الصحيفة تأتي هذه الإجراءات الأخيرة وسط تحذيرات أرسلها مسؤولون مصريون لنظرائهم الإسرائيليين من أن أي عملية برية في رفح ستؤدي إلى "تعليق فوري" لمعاهدة السلام بين البلدين.
وتحدد معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979 عدد القوات المصرية المتمركزة في شبه جزيرة سيناء.

وبدأت مصر في أواخر (أكتوبر) تشرين الأول بنشر المزيد من الدبابات ومركبات المشاة القتالية على معبر رفح الحدودي استعداداً لأزمة لاجئين محتملة.

وبحسب الصحيفة، تُمثل العملية البرية الإسرائيلية المحتملة في رفح، تحدياً كبيراً لمصر، التي تواجه معضلة بين إغلاق الحدود مغلقة ومواجهة ارتفاع عدد الضحايا المدنيين، أو فتح الحدود والسماح لإسرائيل بتهجير الفلسطينيين.

ويستعد الفلسطينيون في غزة لهجوم بري إسرائيلي على مدينة رفح الجنوبية بعد أن أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجيش بوضع خطط لهجوم.

وحذرت كل من الولايات المتحدة والأمم المتحدة من التكلفة البشرية المحتملة لإجراء عملية في رفح، المدينة الرئيسية الوحيدة في غزة التي لم تستهدفها العمليات البرية الإسرائيلية بعد، والتي تعتبر شرياناً حيوياً لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.