منطاد صيني بغرض التجسس (أ ف ب)
منطاد صيني بغرض التجسس (أ ف ب)
الأحد 11 فبراير 2024 / 09:07

تايوان ترصد المزيد من المناطيد الصينية

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأحد، رصد 8 مناطيد صينية تعبر مضيق تايوان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، حلّق 5 منها عبر الجزيرة، وذلك لليوم الثاني على التوالي، الذي تعلن فيه عن رصد عدد كبير من المناطيد.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في تقريرها اليومي عن الأنشطة العسكرية الصينية، إنها رصدت أول منطاد صباح السبت والأخير بعد الظهر. وكانت قد رصدت نفس العدد من المناطيد يوم الجمعة.
وعبر 5 منها المنطقة الشمالية والوسطى من تايوان، بحسب الخريطة التي قدمتها الوزارة.

وتشكو تايوان منذ ديسمبر (كانون الأول) من تحليق هذه المناطيد، قائلة إنها تشكل تهديداً لسلامة الطيران، ومحاولة لشن حرب نفسية على التايوانيين. وتعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها، رغم الاعتراضات القوية من الحكومة في تايبيه.

وفي الشهر الماضي، رفضت الحكومة الصينية الشكاوى المتكررة من تايوان بشأن المناطيد، قائلة إنها لأغراض الأرصاد الجوية ولا ينبغي تضخيمها لأسباب سياسية.

وتعمل الطائرات الحربية الصينية يومياً في مضيق تايوان، وغالباً ما تعبر الخط الأوسط، الذي كان في السابق بمثابة حاجز غير رسمي بين الجانبين. وتقول الصين إنها لا تعترف بوجود هذا الخط.

وأصبح احتمال استخدام الصين المناطيد للتجسس قضية عالمية في فبراير (شباط) الماضي، عندما أسقطت الولايات المتحدة ما قالت إنه منطاد مراقبة صيني. وقالت الصين إن المنطاد مركبة مدنية انحرفت عن طريق الخطأ.