مقاتلة من طراز إف-35 (أرشيف)
مقاتلة من طراز إف-35 (أرشيف)
الإثنين 12 فبراير 2024 / 14:28

هولندا: محكمة تأمر الحكومة بوقف تسليم إسرائيل قطع غيار "إف-35"

قضت محكمة هولندية، اليوم الإثنين، بعدما نظرت في طلب تقدّمت به منظمات حقوقية، أنه يتعيّن على هولندا وقف تسليم قطع غيار مقاتلات "إف-35" التي تستخدمها إسرائيل في قطاع غزة.

وقالت المحكمة في بيان، إن "محكمة الاستئناف الهولندية، أمرت الحكومة الهولندية بمنع جميع صادرات قطع غيار الطائرات المقاتلة من طراز إف-35 إلى إسرائيل في غضون 7 أيام".

وأضافت: "لا يمكن إنكار أن هناك خطراً واضحاً في استخدام أجزاء إف-35 المصدرة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي".

وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، رفعت منظمات حقوقية، دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية، مشيرةً إلى أن تزويدها قطع غيار لمقاتلات “إف-35” يساهم في انتهاكات القانون الدولي في غزة.

ووفقاً للوسائل إعلام غربية، ترتبط الدعاوى القضائية بقطع مقاتلات “إف-35” المخزنة بمستودع في هولندا، والتي يتم بعد ذلك شحنها إلى مختلف الشركاء، بما في ذلك إسرائيل، بموجب اتفاقيات التصدير القائمة.

وبحسب إحدى المجموعات التي رفعت الدعوى، وهي “أوكسفام نوفيب” فإن الصادرات “تجعل هولندا متواطئة في انتهاكات قوانين الحرب والعقاب الجماعي للسكان المدنيين في غزة”.

ويأتي قر ار هولندا، بعد نحو شهر من أمر صادر عن محكمة العدل الدولية، وبناء على دعوى أقامتها جنوب أفريقيا، لإسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، إلا أن القرار لم يتضمن نص "وقف إطلاق النار".

وكان رئيس الوزراء الهولندي، قد طالب نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بخفض مستوى العنف ضد الفلسطينيين في قطاع غزة بشكل كبير.

وشدد رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، على وقف القتال على الفور، والسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر.