دمار بعد قصف إسرائيلي في غزة (رويترز)
دمار بعد قصف إسرائيلي في غزة (رويترز)
الثلاثاء 13 فبراير 2024 / 17:24

تفاؤل حذر يخيم على اجتماع القاهرة لوقف الحرب في غزة

التقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ورئيس الموساد ديفيد برنيع ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع مسؤولين مصريين في القاهرة، اليوم الثلاثاء، لبحث موقف التهدئة في قطاع غزة، وفق وسائل إعلام مصرية.

وذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية أن انعقاد الاجتماع يأتي في ظل تزايد الضغوط الدولية للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس، بعدما أعلنت الدولة العبرية عن نيتها شن هجوم وشيك على رفح، الملاذ الأخير لأكثر من مليون فلسطيني في قطاع غزة.
وأكد مسؤول في حركة حماس، فضل عدم الكشف عن هويته، أن الحركة "منفتحة على فكرة مناقشة أي مبادرة لوقف العدوان والحرب".
في غضون ذلك، نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول مصري بارز قوله إن الاجتماع يركز على "صياغة مسودة نهائية" لاتفاق وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، مع ضمانات أن الأطراف ستواصل المفاوضات نحو وقف دائم للحرب. واندلعت الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) عقب هجوم غير مسبوق شنّته حماس على جنوب إسرائيل، أسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصًا، معظمهم مدنيّون، حسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس، وتستند إلى أرقام رسميّة إسرائيليّة.
وردّت إسرائيل بحملة قصف مركّز أتبعتها بهجوم برّي واسع في القطاع، ما أسفر عن مقتل 28473 شخصا في قطاع غزة، غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.
وتقدّر إسرائيل أنّ نحو 130 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة، من بينهم 29 يعتقد أنهم لقوا حتفهم، من بين نحو 250 شخصاً اختطفوا في 7 أكتوبر (تشرين الأول). وسمحت هدنة استمرت أسبوعاً في نوفمبر (تشرين الثاني) بإطلاق سراح 105 رهائن في مقابل 240 معتقلاً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية.