الأربعاء 14 فبراير 2024 / 13:46

أياكس يواجه بودو جليمت.. وإينتراخت ضيفاً على سانت خيلويزي

تنطلق غداً الخميس، مباريات مرحلة خروج المهزوم من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم، بإقامة ثماني مواجهات.

وفي هذه المرحلة من المسابقة، تلعب الأندية التي احتلت المركز الثاني في مجموعاتها بالبطولة، مع الأندية التي احتلت المركز الثالث بمجموعاتها ببطولة الدوري الأوروبي.


ويدخل أياكس الهولندي، بطل دوري أبطال أوروبا أربع مرات وكأس أبطال الكؤوس مرة وكأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حالياً) مرة، في مواجهة مع بودو جليمت النرويجي، حيث تقام المواجهة على ملعب يوهان كرويف أرينا في العاصمة الهولندية أمستردام.
ويسعى أياكس إلى تعويض إخفاقه في بطولة الدوري الأوروبي، حيث خرج من دور المجموعات بعد احتلاله المركز الثالث في المجموعة الثانية التي ضمت كذلك فريقاً مارسيليا الفرنسي وبرايتون الإنجليزي (تأهلا للأدوار الإقصائية) بالإضافة لفريق أيك أُثينا اليوناني الذي تذيل الترتيب.
على الجانب الآخر، احتل بودو جليمت المركز الثاني في المجموعة الرابعة بدور المجموعات في دوري المؤتمر الأوروبي، برصيد عشر نقاط، بفارق ست نقاط خلف كلوب بروج البلجيكي الذي تأهل مباشرة لدور الستة عشر.
ويسعى الفريق النرويجي، الذي سبق له وأن وصل إلى دور الـ16 بالدوري الأوروبي موسم 2021-2022، إلى تحقيق نفس الإنجاز وبلوغ الدور المقبل.
ويحل إينتراخت فرانكفورت الألماني ضيفاً على سانت خيلويزي البلجيكي، في مواجهة يسعى من خلالها فرانكفورت، بطل الدوري الأوروبي 2022، إلى ضمان بطاقة العبور للدور المقبل.
لكن الفريق الألماني سيكون على موعد مع مواجهة صعبة أمام الفريق الذي يتصدر حالياً ترتيب الدوري البلجيكي برصيد 59 نقطة، متفوقا على العملاقين أندرلخت وكلوب بروج على الترتيب.
واحتل فرانكفورت المركز الثاني في المجموعة السابعة برصيد تسع نقاط، خلف المتصدر باوك اليوناني صاحب الـ16 نقطة.
على الجانب الأخر، خرج سانت خيلويزي من دور المجموعات بالدوري الأوروبي، بعد احتلاله المركز الثالث في المجموعة الخامسة خلف كل من ليفربول الإنجليزي المتصدر وتولوز الفرنسي صاحب المركز الثاني.
ويؤمن أولمبياكوس اليوناني، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالدوري في بلاده (47 مرة)، بحظوظه في التتويج بأول لقب أوروبي في تاريخه، حينما يستضيف فرينكفاروش المجري.
وخرج أولمبياكوس من بطولة الدوري الأوروبي في دور المجموعات، بعد احتلاله المركز الثالث في المجموعة الأولى خلف كل من ويستهام الإنجليزي وفرايبورج الألماني.
على الجانب الأخر، احتل فرينكفاروش المجري المركز الثاني في المجموعة السادسة خلف فيورنتينا الإيطالي، ليبلغ مرحلة خروج المغلوب.
وفي باقي المواجهات، يستضيف شتورم جراتس النمساوي، فريق سلوفان براتيسلافا السلوفاكي، فيما يحل ليجيا وارسو البولندي ضيفا على مولدي النرويجي، ويلعب سيرفيت جنيف السويسري مع لودوجوريتس البلغاري، وريال بيتيس الإسباني مع دينامو زغرب الكرواتي، ومكابي حيفا الإسرائيلي مع ضيفه جينت البلجيكي.