والد رهينة إسرائيلية يتحدث إلى المتظاهرين في تل أبيب بعد تصريحات سموتريتش  (تايمز أوف إسرائيل)
والد رهينة إسرائيلية يتحدث إلى المتظاهرين في تل أبيب بعد تصريحات سموتريتش (تايمز أوف إسرائيل)
الأربعاء 21 فبراير 2024 / 11:25

"عاصفة" غضب في إسرائيل بسبب تصريحات سموتريتش عن "عدم أهمية" الرهائن

أثارت تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أمس الثلاثاء، بشأن الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس، عاصفة غضب شديدة داخل الائتلاف والمعارضة الإسرائيلية.

وفي لقاء مع هيئة البث الإسرائيلية "كان"،  رد سموتريش على سؤال أهمية إعادة الأسرى، وقال إن "عودة الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة "ليست بالأمر الأهم"، بحسب ما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأضاف سموتريتش "نحن بحاجة إلى تدمير حماس.. هذا مهم للغاية، لكنك تفهم أيضاً أن القول "بأي ثمن" يمثل مشكلة.. يجب إعادة الأسرى، ويجب ممارسة الضغط على حماس".

وبعد تصريحات سموتريتش، رد أفراد عائلات الرهائن الذين كانوا يعتصمون خارج وزارة الدفاع في تل أبيب بغضب، وتحركوا لإغلاق عدة طرق رئيسية احتجاجاً.

كما أصدروا نداءً جماهيرياً للحضور والانضمام إليهم في "احتجاج الغضب" ضد الحكومة، وهددوا "بإشعال النار في الشوارع".

وبعد تصريحات سموتريش، علق عضو المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، بيني غانتس، منتقداً  تلك التصريحات. وقال إن "إعادة الرهائن واجب أخلاقي وليست فقط الهدف النهائي في الحرب"، مشيراً إلى أنه "لن يتم تفويت أية فرصة لإعادتهم".

بدوره، هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، قائلاً: "إن هجوم سموتريتش على عائلات الأسرى هو وصمة عار أخلاقية. لا يمكن للأشخاص الذين لا قلب لهم أن يستمروا في قيادة دولة إسرائيل إلى الهاوية".

وأضاف: "سموتريتش، تحت مراقبتك وتحت إشراف نتانياهو، تم قتل 1200 إسرائيلي، وعلى مرآكم تم اختطاف وتعذيب واغتصاب المدنيين الإسرائيليين، وأنتم المسؤولون عن مصيرهم، وبدون عودة الأسرى لن تنتصر إسرائيل".

ولاحقاً، دافع سموتريتش عن تصريحاته ورفض الهجمات عليه. وقال: "أنا مصدوم من أن هناك من يستخدم الرهائن لتسجيل نقاط سياسية"، مردفاً "لقد سُئلت في إحدى المقابلات عن (ما هو الأهم؟).. قلت إنه ليس من الضروري أن تكون هناك منافسة، والطريقة لإعادة الرهائن هي الضغط على حماس".

وبعد وقت قصير من بث المقابلة، نشر مكتب رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، بياناً يكرر موقف سموتريتش.

وقال نتانياهو: "توجد ضغوط كبيرة على إسرائيل من الداخل والخارج لوقف الحرب قبل أن نحقق كل أهدافنا، ومنها اتفاق لإطلاق سراح الرهائن بأي ثمن، نحن لسنا على استعداد لدفع أي ثمن، وبالتأكيد ليست التكلفة الوهمية التي تطالبنا بها حماس، والتي ستعني الهزيمة لدولة إسرائيل".